بوتين يقول إنه بحث هاتفيا مع ترامب النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين

فرانس برس

#عبق_نيوز| روسيا / فلسطين / اسرائيل | أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين في مستهل اجتماع مع نظيره الفلسطيني محمود عباس، انه تشاور هاتفيا مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب حول النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين.

وقال بوتين “تحدثت للتو الى الرئيس الاميركي ترامب. تحدثنا بالتأكيد عن النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني”. واضاف ان “الوضع بعيد جدا مما نريد ان نراه جميعا”، مؤكدا انه “دعم الشعب الفلسطيني بشكل دائم”.

وتابع الرئيس الروسي مخاطبا عباس “من الاهمية بمكان بالنسبة الينا ان نعرف رأيكم الشخصي لوضع الامور في نصابها وبلورة مقاربات مشتركة لمعالجة هذه المشكلة”.

من جهته قال البيت الابيض في بيان ان بوتين أبلغ ترامب خلال المكالمة الهاتفية بلقائه مع عباس وإن الرئيس الاميركي قال له إن “الوقت قد حان للعمل من اجل اتفاق سلام دائم”.

واضاف ان الرئيسين بحثا “مواضيع اخرى موضع اهتمام مشترك، وكرر الرئيس ترامب اهمية بذل جهود اضافية لضمان نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية”.

وتاتي زيارة عباس لروسيا بعد اسبوعين من زيارة مماثلة قام بها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو. ويسعى الرئيس الفلسطيني الى رصد موقف موسكو من قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.

وقال عباس امام بوتين بحسب الترجمة الروسية لتصريحاته “بالنظر الى المناخ الذي نشأ مما قامت به الولايات المتحدة (…) نرفض اي تعاون مع الولايات المتحدة كوسيط”.

واضاف “في حال عقد اجتماع دولي، نطلب الا تكون الولايات المتحدة الوسيط الوحيد بل ان تكون فقط واحدا من الوسطاء”. ويلقي عباس كلمة امام مجلس الامن الدولي في 20 فبراير.

والاثنين، اثارت تصريحات نسبت الى نتانياهو مفادها انه يبحث مع الادارة الاميركية مشروعا لضم مستوطنات الضفة الغربية المحتلة استياء القيادة الفلسطينية. وندد امين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائق عريقات بما اعتبره “سرقة منظمة” ب”تواطؤ” من الادارة الاميركية.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد