الرئيس السوداني يعين مديرا جديدا لجهاز الامن والمخابرات

© REUTERS/ TIKSA NEGERI

#عبق_نيوز| السودان / الخرطوم | عين الرئيس السوداني عمر البشير رئيسا جديدا لجهاز الامن والمخابرات الوطني خلفا لرئيسه النافذ محمد عطا، على ما أفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية الاحد، على وقع حملة قمع تستهدف التظاهرات المعارضة لارتفاع اسعار المواد الغذائية.

وذكرت الوكالة ان البشير “اصدر قرارا جمهوريا بتعيين الفريق أول مهندس صلاح عبد الله محمد صالح مديرا عاما لجهاز الأمن والمخابرات الوطني”، من دون تفاصيل اضافية.

وسبق ان شغل صالح رئاسة جهاز المخابرات قبل أن يخلفه عطا في اغسطس 2009. وتأتي اقالة عطا في وقت تقود السلطات الأمنية حملة قمع لتظاهرات معارضة اندلعت في بداية العام الجاري احتجاجا على ارتفاع اسعار السلع الغذائية وفي مقدمها الخبز.

واندلعت الاحتجاجات بعد ارتفاع سعر كيس القمح زنة 50 كلغ من 167 جنيه سوداني (تسعة دولارات) إلى 450 (25 دولارا). لكن قوات الأمن فرقتها سريعا في الخرطوم وعدد من المدن السودانية.

ومنذ يناير، اعتقلت السلطات عددا من قادة المعارضة سعيا لمنع التظاهرات. وخرجت تظاهرات مماثلة في اواخر 2016 بعدما قامت الحكومة بوقف دعم الوقود. وقمعت السلطات السودانية تلك التظاهرات لمنع تكرار احداث اعقبت خطوة سابقة لخفض الدعم في 2013.

الرئيس السوداني يعين مديرا جديدا لجهاز الامن والمخابرات

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد