رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد يطلب إقالة محافظ المصرف المركزي

فرانس برس

#عبق_نيوز| تونس | أعلن متحدث باسم الحكومة التونسية الاربعاء ان رئيس الوزراء يوسف الشاهد طلب إقالة محافظ المصرف المركزي الشاذلي العياري من منصبه، في قرار يأتي عقب ادراج الاتحاد الاوروبي تونس في قائمته السوداء لتبييض الاموال. وقال مفدي المسدي لوكالة فرانس برس ان “رئيس الوزراء بدأ اجراءات اعفاء محافظ المصرف المركزي من مهامه”.

وبموجب الدستور فإن إقالة محافظ المصرف المركزي تتطلب موافقة البرلمان عليها بالاغلبية المطلقة. وأتى قرار الشاهد بعيد ساعات على إقرار البرلمان الاوروبي إدراج تونس على القائمة الاوروبية السوداء لتبييض الاموال.

وقال البرلمان الاوروبي في بيان انه لم يعرقل إدراج تونس في “قائمة البلدان الثالثة التي تعتبر انها تعاني من نقص استراتيجي في انظمتها لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب”.

وهذه القائمة السوداء للدول الأكثر عرضة لمخاطر عمليات تبييض الأموال وتمويل الإرهاب تعدها المفوضية الاوروبية استنادا في غالب الاحيان الى توصيات “مجموعة العمل المالي الدولية” (غافي).

وكانت هذه المجموعة المتعددة الاطراف والمتخصصة بمكافحة تبييض الاموال اصدرت في منتصف ديسمبر قرارا قضى باضافة تونس وسريلانكا وترينيداد-توباغو على قائمتها السوداء.

وتحميل العياري مسؤولية القرار الاوروبي يعود الى ان تقرير غافي المتعلق بتونس أعدّته لجنة تابعة للمصرف المركزي التونسي.

وأثار قرار البرلمان الاوروبي غضبا عارما في تونس واشعل فيها سجالا حادا لا سيما وانه اتى في الوقت الذي تستعد فيه البلاد للاقتراض من الاسواق الدولية لانجاز موازنتها، كما انه اتى بعيد خروجها من القائمة الاوروبية السوداء للملاذات الضريبية والتي ادرجت فيها في نهاية 2017.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد