كينيا ترحل محاميا معارضا اتهم بالخيانة

Photograph: Ben Curtis/AP

#عبق_نيوز| كينيا / نيروبي |  قال المحامي الكيني المعارض ميجونا ميجونا الذي اتهم بالخيانة بسبب دوره في المراسم الرمزية لأداء زعيم المعارضة رايلا أودينجا اليمين رئيسا للبلاد في تحد للرئيس الكيني إنه تم ترحيله واتهم الحكومة بخرق القانون في إطار سعيها لسحق المعارضة.

وقال في بيان يوم الأربعاء ”النظام غير الشرعي المستبد… وضعني بالقوة في طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الهولندية (كيه.إل.إم) الليلة الماضية متوجهة من نيروبي إلى أمستردام في انتهاك صارخ لحقوقي الدستورية وخمسة أحكام قضائية واللياقة العامة“. وقالت الحكومة إن ترحيله قانوني بعد أن فقد جنسيته الكينية وفقا لقانون لم يعد ساريا الآن.

وكان ميجونا اعتقل يوم الجمعة وسمح له بالخروج بكفالة قدرها 50 ألف شلن كيني (500 دولار) لكنه ظل قيد الاحتجاز في مكان غير معلوم إلى أن مثل أمام محكمة في مقاطعة كايجادو المجاورة لنيروبي يوم الثلاثاء للاستماع للتهم الموجهة له.

ورفض ميجونا الاعتراف بالذنب أو أن يدفع ببراءته قائلا إن قضيته يجب أن تنظرها محكمة بنيروبي. وأمر قاضي المحكمة العليا لوكا كيمارو يوم الثلاثاء بوقف جميع الإجراءات إلى أن تنقله الشرطة إلى محكمة في نيروبي الأربعاء وفقا للتعليمات الصادرة.

لكن عندما بدأت جلسة المحكمة قدمت الحكومة خطابا من وزارة الداخلية يعلن أن ميجونا مهاجر محظور وجوده في البلاد. ولم تتضح الأسباب إلا أن بيانا لاحقا من وزارة الداخلية أفاد بأنه حصل بشكل غير مشروع على جواز سفر كيني.

وأضاف البيان أنه في الوقت الذي تقدم فيه ميجونا للحصول على جواز سفر كيني كان من المحظور حمل جنسيتين ومن ثم فقد جنسيته الكينية لأنه أصبح مواطنا كنديا. والآن أصبح من الممكن حمل جنسية مزدوجة.

 المصدر / رويترز .

كينيا ترحل محاميا معارضا اتهم بالخيانة

Comments are closed.