الشرطة الروسية تطلق سراح المعارض نافالني والالاف يتظاهرون ضد بوتين

فرانس برس

#عبق_نيوز| روسيا / موسكو | اطلقت الشرطة الروسية سراح المعارض الرئيسي للكرملين اليكسي نافالني بعد اعتقاله لفترة وجيزة الاحد في موسكو، فيما لبى الآلاف دعوته للتظاهر في ارجاء البلاد ضد انتخابات رئاسية وصفها بـ”الخدعة” ستجري في 18 مارس.

وكتب نافالني على تويتر “انا حر”، مضيفا “انه يوم بغاية الاهمية، شكرا لكل هؤلاء الذين لم يمنعهم الخوف من الدفاع عن حقوقهم”.

وكان نحو عشرة رجال شرطة قادوا نافالني بالقوة الى داخل شاحنة ذات زجاج داكن بعيد انضمامه الى مناصريه في تظاهرة في شارع تفيرسكايا في وسط العاصمة الروسية موسكو، بحسب ما اظهرت صور نشرها مناصروه.

وتجمع نحو اربعة آلاف شخص بحسب تقديرات وكالة فرانس برس (الف شخص بحسب بيان للشرطة) في وسط موسكو محاطين باعداد كبيرة من الشرطيين.

وانتهت التظاهرة قرابة الساعة 15,00 ت غ وفق ما اعلن فريق نافالني على موقعي تويتر ويوتيوب. وقال “من واجبكم الاخلاقي العودة الى منازلكم وانتم تشعرون بانكم اتممتم واجبكم”.

ورغم ذلك، ظل نحو مئة متظاهر في موسكو يطلقون شعارات ضد الكرملين والفساد امام مقر الحكومة. وقالت المتظاهرة جانا لفرانس برس “نريد الحرية وانتخابات نزيهة وان يشارك نافالني في الانتخابات”.

— مستنقع —

وتظاهر نحو 1500 شخص في سان بطرسبورغ في شمال غرب البلاد هاتفين “روسيا بدون بوتين”، وايضا “واحد اثنان ثلاثة ارحل يا بوتين”، وسط انتشار كثيف لقوات الشرطة.

وتجمع آلاف المتظاهرين (3500 وفق الشرطة) في نحو 120 مدينة في مقاطعات نيجني نوفغورود، وتشيبوكساري (روسيا الوسطى)، وتومسك (سيبيريا)، وياكوتسك في اقصى الشرق الروسي، رغم تدني الحرارة الى 45 درجة تحت الصفر. وبحسب منظمة “او في دي-انفو” غير الحكومية فقد تم توقيف 257 ناشطا على الاقل في روسيا خلال التظاهرات.

وكان فريق نافالني اكد على وسائل التواصل الاجتماعي ان الشرطة اقتحمت مكاتبه في موسكو وقطعت بثا مباشرا لتظاهرات في شرق البلاد. واضافوا ان الشرطة اوقفت عددا من اعضاء المنظمة التي اسسها “صندوق مكافحة الفساد”، وكذلك مؤيدين له في بعض المناطق. وقبل شهرين من الانتخابات، قرر نافالني تنظيم تجمعات تحت شعار “هذه ليست انتخابات بل خدعة”.

وقال في شريط مصور الاحد ان التظاهر ضد الكرملين “هو سلاحنا السياسي” مضيفا “اذا لم ننجح في ممارسة ضغط فاعل على السلطة فلن نحقق شيئا”. وحذرت بلدية موسكو التي لم تأذن بتنظيم هذه التظاهرة، من انها ستطلب اتخاذ “تدابير قضائية” ضد نافالني.

— ولاية رابعة —

وكان نافالني (41 عاما) اعتقل ثلاث مرات في 2017 لأنه نظم تظاهرات غير مصرح بها، وضمت أحيانا آلاف المشاركين في جميع انحاء روسيا، وتخللها اعتقال المئات.

لأنه لا يستطيع الترشح الى انتخابات 18 مارس، ينوي نافالني التأثير على نسبة المشاركة من خلال دعوة الروس الى مقاطعة هذه الانتخابات.

وكان قال في مقابلة حصرية مع وكالة فرانس برس “ليس ثمة انتخابات حقيقية في الوقت الراهن ونطالب بأن يعيدوها لنا”. واضاف ان الانتخابات “تقضي في الواقع باعادة انتخاب بوتين”.

وما لم تحدث مفاجآت، يرجح ان يفوز في الانتخابات المقبلة الرئيس الروسي الذي حصل على اكثر من 61 %  من نوايا التصويت، متقدما بأشواط على المرشحين الآخرين، كما افاد استطلاع للرأي اصدرته في ديسمبر مؤسسة “فيتسيوم”. وسيتولى بذلك الرئاسة لولاية رابعة تستمر حتى 2024.

لكن انتصاره يمكن ان يشوبه ضعف نسبة المشاركة، المشكلة الحقيقية للسلطة، كما قال ليف غودكوف مدير مركز ليفادا المستقل لاستطلاعات الرأي لفرانس برس.

وفي نوفمبر الماضي، قال 58 % من الروس انهم سيدلون باصواتهم، مقابل 69 % في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 2012 و75 %  في اقتراع 2008 بحسب ارقام نشرها معهد ليفادا.

 المصدر / فرانس برس العربية .

الشرطة الروسية تطلق سراح المعارض نافالني والالاف يتظاهرون ضد بوتين

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد