ترامب يبدي استعدادا لمنح المواطنة للمهاجرين المعروفين بالحالمين

فرانس برس

#عبق_نيوز| أمريكا | قام الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاربعاء بمبادرة حول مسألة الهجرة الحساسة عندما اقترح امكان منح الجنسية الى مئات الاف المهاجرين الشباب المعروفين ب”الحالمين” (دريمرز) والذين دخلوا البلاد بشكل غير قانوني عندما كانوا اطفالا.

وصرح ترامب في لقاء لم يكن مقررا مع صحافيين في البيت الابيض “الامور بدأت تتحرك. سيتم ذلك في مرحلة ما، في المستقبل خلال مهلة بين عشرة اعوام و12 عاما”.

وتابع ترامب “اعتقد انه من الجيد ان يكون هناك حافز هو الحصول على الجنسية حتى بعد مرور الوقت”. ومن المقرر ان يعرض الرئيس مقترحاته في هذا الشأن الاثنين على امل انهاء صراع القوة، على حد تعبيره، المستمر منذ اشهر بين الجمهوريين والديموقراطيين حول هذه المسألة.

وتعرقل مسألة هؤلاء “الحالمين” البالغ عددهم 690 الف شخص المحادثات في الكونغرس. فهم يخضعون للحماية حاليا بموجب برامج اقرته ادارة الرئيس السابق باراك اوباما ويعرف ب “داكا”. وهو يتيح لهم العمل والدراسة في الولايات المتحدة.

وكان ترامب اوقف العمل بالبرنامج في سبتمبر معتبرا انه مخالف للدستور وامهل الكونغرس حتى مارس للتوصل الى حل.

وحاول ترامب عند سؤاله حول هذه المهلة التي تثير قلق مئات الاف الاشخاص الذين يخشون ان يجدوا انفسهم فجأة معرضين للطرد، ان يكون مطمئنا. وقال “قولوا لهم الا يقلقوا (…) الامر متعلق بالديموقراطيين، لكن يجب الا يشعروا بالقلق”.

ويشترط الديموقراطيون التوصل الى حل في هذه المسألة ويهددون خلاف ذلك بالتسبب بشلل جديد للمؤسسات الفدرالية كما حصل في نهاية الاسبوع الماضي.

يجمع الجمهوريون على تطبيع وضع هؤلاء الشباب لكن ترامب يشترط في المقابل التصويت على تمويل بناء جدار على طول الحدود مع المكسيك.

— انتهاء القرعة للحصول على “غرين كارد”؟–

اكد ترامب الاربعاء انه يقدر كلفة هذه المرحلة من عملية البناء ب25 مليار دولار يجب ان تضاف اليها 5 مليارات لتعزيز الاجراءات الامنية على الحدود.. وتابع “نريد امنا فعليا على الحدود”، مشددا “لا اتفاق حول +داكا+ دون الجدار!”.

ويدور قسم من النقاش حاليا حول التعريف المحدد لمفهوم “الجدار” لدى الادارة الحالية: اي نوع من البناء وما سيكون طوله وعلوه؟ فالديموقراطيون يعارضون بشكل تام جدارا ضخما يرمز برأيهم الى سياسة معاداة الاجانب.

وكان ترامب تعهد خلال حملته الانتخابية ب”تشييد اكبر جدار رأيتموه في حياتكم”. ويبلغ طول الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك 3200 كلم تشمل مناطق قاحلة قليلة السكان وايضا مدنا وهي تربط بين المحيط الاطلسي والمحيط الهادئ.

ويشدد ترامب بانتظام على وجود عدة عناصر تشكل حواجز طبيعية ما معناه ان الجدار سيكون اقصر بكثير من الحدود نفسها. واشار الاربعاء الى طول 1300 كلم تقريبا.

ويشترط البيت الابيض ايضا وضع حدا لما يسميه ب”الهجرة بالتسلسل” (لم شمل الاسر) والغاء القرعة السنوية للحصول على الاقامة “غرين كارد”. وقال “حتى الديموقراطيون يعرفون انه نظام سيء”.

واعتبر السناتور الجمهوري ليندساي غراهام ان تصريحات ترامب يمكن ان تشكل منعطفا في المسألة. وقال “اصبحنا الان على طريق التوصل الى حل حول الهجرة وهو اساسي (من اجل الاتفاق حول الموازنة) من اجل اعادة هيكلة جيشنا”.

Comments are closed.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy