النيابة الاسبانية تطلب تفعيل مذكرة التوقيف الاوروبية بحق بوتشيمون

فرانس برس

#عبق_نيوز| اسبانيا / بلجيكا / كاتالونيا | طلبت النيابة العامة في اسبانيا الاثنين من القاضي الذي يتولى التحقيق في قضية رئيس إقليم كاتالونيا المُقال كارليس بوتشيمون تفعيل مذكرة التوقيف الأوروبية بحقه كما ذكر مصدر قضائي بعيد وصوله الى الدانمارك.

ووصل بوتشيمون إلى كوبنهاغن الاثنين في تحد لمدريد. وبثت محطة “تي في2” الدنماركية صورة عبر موقعها الالكتروني لبوتشيمون محاطا بالصحافيين بعد هبوط طائرته في مطار كوبنهاغن.

ويفترض أن يشارك بوتشيمون في حلقة نقاش في جامعة كوبنهاغن عند الساعة 14,00 (13,00 ت غ). وأفادت الصحافة الاسبانية أنه من المتوقع أن يعقد لقاءات الثلاثاء مع مسؤولين سياسيين دانماركيين.

وأعلنت النيابة العامة في المحكمة العليا في بيان أنها “طلبت من قاضي التحقيق ارسال مذكرة توقيف اوروبية الى السلطات الدانماركية بحق كارليس بوتشيمون بتهمة التمرد و/أو العصيان”.

لكن القاضي غير ملزم الامتثال لطلب النيابة الذي جاء بعد وصول رئيس الإقليم الاسباني السابق إلى كوبنهاغن من منفاه في بلجيكا. ويلاحق القضاء في مدريد بوتشيمون بتهم “العصيان” و”التمرد” و”اختلاس الأموال”.

لكن في الوقت الحالي، تتم ملاحقته في اسبانيا فقط بناء على مذكرة توقيف بعد أن تراجع القاضي بابلو لارينا في أوائل كانون الأول/ديسمبر عن طلب توقيفه في بلجيكا.

وهذا الطلب كان سيؤدي تلقائيا الى اعادة النظر بالتهم التي وجهها القاضي البلجيكي الذي بامكانه عدم اتباع القضاء الاسباني حول فداحة التهم. وكانت المحكمة العليا الاسبانية ستجد نفسها أمام احتمال الغاء التهم الأشد خطورة في قرار هي ملزمة اتباعه.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد