الرئيس الفلسطيني يسعى للحصول على دعم الاوروبيين في اجواء التوتر مع الاميركيين

صورة أرشيفية

#عبق_نيوز| فلسطين / الإتحاد الأوروبي | في اجواء التوتر مع الولايات المتحدة، يزور الرئيس الفلسطيني محمود عباس بروكسل الاثنين للحصول على دعم الاتحاد الاوروبي لسعيه الى دولة مستقلة، لكن ابعد من تبادل وجهات النظر لن يقدم الاوروبيون المنقسمون على الارجح اي اجراء ملموس حاليا.

وسيلتقي عباس ظهر الاثنين وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني ووزراء خارجية الدول ال28 الاعضاء في الاتحاد على هامش اجتماعهم الشهري، كما حدث خلال زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في 11 ديسمبر الماضي.

وسيتناول الاوروبيون في اجتماعهم ايضا قضيتين اقليميتين تشكلان مصدر قلق هما ليبيا حيث يدعم الاتحاد الاوروبي جهود الامم المتحدة لمساعدة المهاجرين المحتجزين في مراكز اعتقال على العودة الى بلدانهم، وايران بعد تشكيك ترامب في الاتفاق النووي.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي لوكالة فرانس برس الأحد ان محمود عباس سيطلب من الاتحاد الأوروبي “الاعتراف بدولة فلسطين” ردا على قرار الرئيس الاميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.

وتتزامن محادثات عباس في بروكسل مع جولة يقوم بها نائب الرئيس الاميركي مايك بنس في الشرق الاوسط تشمل مصر والاردن واسرائيل، ويقاطعها القادة الفلسطينيون.

وقال الخبير السياسي الفلسطيني جهاد حرب ان “لهذا التزامن (بين زيارة عباس وجولة بنس) مغزى. فهو سيعطي صورة لتوازن بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة في المنطقة: ابو مازن مع الاوروبيين وبنس مع الاسرائيليين”. واضاف انه “امر مهم لصورة” عباس (82 عاما) المهدد بالعزلة بعد مسيرته الطويلة.

— اتفاق شراكة؟ —

وردا على القرار الاحادي الذي اعلنه ترامب بشأن القدس، باتت القيادة الفلسطينية ترفض “الاحتكار الاميركي” في عملية السلام، وان كان محمود عباس “يريد ان يكرر التزامه بعملية السلام، وسيقول لن انسحب من عملية السلام، وسأبقى ملتزما”، حسب المالكي.

وقال هيو لوفات المحلل في المجلس الاوروبي للعلاقات الخارجية ان “الفلسطينيين يسعون الى الخروج من عملية تقودها الولايات المتحدة من اجل عملية متعددة الاطراف، ويبدو ان هناك ارادة اكبر من جانب الاتحاد الاوروبي في التفكير في مثل هذه العملية”.

ويريد الاتحاد الاوروبي المساهمة في اعادة اطلاق عملية السلام المتوقفة منذ 2014 لانقاذ “حل الدولتين”، لكن من الواضح ان الاعتراف بدولة فلسطينية، المرهون بموقف كل دولة على حدة، ليس مطروحا اليوم.

وقالت مصادر دبلوماسية ان اقصى ما يمكن ان يقدمه الاوروبيون هو اقتراح امكانية ابرام “اتفاق شراكة” بين الاتحاد والسلطة الفلسطينية مثل ذاك الموقع مع اسرائيل او كوسوفو. لكن اتفاقا كهذا يجب ان توقعه دولة تتمتع بالسيادة.

وتبدو فرنسا خصوصا منفتحة على هذه الفكرة. وقالت مصادر اوروبية “يجب اعطاء شىء ما الى الفلسطينيين” لتجنب قيام عباس “باغلاق الباب في وجه الاميركيين”.

— مرحلة تمهيدية —

على الرغم من تذكير الاتحاد الاوروبي مرارا “بمواقفه الثابتة” — حول حل الدولتين داخل حدود 1967 والاستيطان الاسرائيلي ووضع القدس –، قالت مصادر في بروكسل ان الدول ال28 لا يمكنها اخفاء “الخلاف في وجهات النظر والاختلافات في الطرح”.

وصرح مسؤول اوروبي كبير بشأن اتفاق شراكة “لسنا سوى في مرحلة تمهيدية جدا”. ورد المالكي الاحد ان هذا الاتفاق يمكن ان يكون “بديلا” لاعتراف حسب الاصول بفلسطين.

وستتناول المفاوضات ايضا قضيتين اقليميتين تشكلان مصدر قلق هما ليبيا حيث يدعم الاتحاد الاوروبي جهود الامم المتحدة لمساعدة المهاجرين المحتجزين في مراكز اعتقال على العودة الى بلدانهم، وايران بعد تشكيك ترامب في الاتفاق النووي.

ولم تكشف الدول الاوروبية الثلاث الموقعة للاتفاق (فرنسا وبريطانيا والمانيا) وموغيريني كيف تنوي الرد على المهلة التي حددها الرئيس الاميركي الذي يريد بحلول 12 مايو اتفاق متابعة لجعل بعض بنود الاتفاق دائمة ويريد ايضا منع ايران من تطوير صواريخ بالستية.

واعترف دبلوماسي اوروبي ان “هذه المهلة باغتتنا”. واضاف ان مشاورات بدأت لمحاولة “التوصل الى صيغة سحرية تسمح “بالابقاء على ترامب” في الاتفاق “لكن لم ينجز اي شيء نهائيا بعد”.

ويفترض ان تتبنى الدول ال28 ايضا الاثنين عقوبات ضد 17 كوريا شماليا مشاركين في التجارب النووية والصاروخية لبيونغ يانغ.

وستدرج اسماء هؤلاء على “اللائحة السوداء” للاتحاد الاوروبي ما سيؤدي الى تجميد ممتلكات لهم ومنعهم من دخول اراضي الاتحاد.

المصدر / فرانس برس العربية .

الرئيس الفلسطيني يسعى للحصول على دعم الاوروبيين في اجواء التوتر مع الاميركيين

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد