تصويت جديد في مجلس الشيوخ الاميركي لاخراج الحكومة الفدرالية من الشلل

© REUTERS/ JONATHAN ERNST

#عبق_نيوز| أمريكا | يجري تصويت جديد الاثنين على الارجح في مجلس الشيوخ الاميركي للتوصل الى اتفاق بين الجمهوريين والديموقراطيين حول موازنة الحكومة لاخراجها من الشلل.

فبعد عام على تنصيب دونالد ترامب رئيسا واجه الاخير السبت مشكلة شلل الحكومة الفدرالية بسبب المفاوضات حول الموازنة الجارية في الكونغرس. وقال ترامب ساخرا في سلسلة تغريدات صباحية “انها الذكرى الاولى لرئاستي واراد الجمهوريون تقديم هدية جميلة لي”.

ومساء السبت اعلن زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل انه يدعو الى تصويت جديد بعد فشل تصويت مساء الجمعة الذي ادى الى شلل الحكومة. وقال في بيان “اؤكد لكم ان التصويت سينجح الاثنين في الساعة 01,00 (6,00 ت غ) الاثنين الا اذا كانت هناك رغبة بان يتم قبل ذلك”.

في موازاة ذلك تظاهر مئات الاف الاشخاص في واشنطن ونيويورك وشيكاغو في اطار “مسيرة النساء” التجمع الذي تحدى ترامب غداة تنصيبه.

في الوقت الذي اجتمع فيه اعضاء الكونغرس اعتبر الزعيم الجمهوري لمجلس النواب بول راين ان الديموقراطيين يتحملون وحدهم مسؤولية المأزق السياسي. وقال “نقوم باشياء غريبة في واشنطن. لكن ما حصل ضرب من الجنون”.

وهذا المأزق صعب لترامب الذي اعتبر نفسه ماهرا في التفاوض. والغى ترامب زيارته المقررة في نهاية الاسبوع الى ناديه الخاص في فلوريدا حيث كان يفترض ان يحتفل بالذكرى الاولى لوصوله الى بيت الابيض خلال حفلة لجمع الاموال. ويعود الشلل الاخير للحكومة الفدرالية الى 2013 في عهد الرئيس الديموقراطي باراك اوباما ودام 16 يوما.

— “الامر مقلق بعض الشيء” —

يتوقع ان تظهر آثار الشلل، المشهد المتكرر في الحياة السياسية الاميركية، اعتبارا من الاثنين في حال عدم التوصل الى حل.

وسيؤدي الشلل الى بطالة تقنية تطال مئات الاف الموظفين الفدراليين “غير الاساسيين”. وستخفض انشطة عدة وكالات كخدمة الضرائب لكن الاجهزة الامنية لن تتأثر. وسيواصل 1,4 مليون عسكري اميركي عملياتهم دون تقاضي راتب.

والسبت قالت نويل جول الموظفة الفدرالية في الخمسين من العمر التي شملتها البطالة التقنية في واشنطن لفرانس برس “لا يمكننا سوى الترقب انه امر مخيف”.

في نيويورك اقفل تمثال الحرية امام الجمهور في نهاية الاسبوع.

واعلن نائب الرئيس مايك بينس خلال محطة في شانون (ايرلندا) حيث التقى جنود اميركيين “هناك عسكريون اميركيون يستعدون للتوجه الى الكويت لستة اشهر وانهم قلقون لعدم تقاضي رواتبهم على الفور. انه امر غير مقبول”.

من الاثار الجانبية الاخرى الممكنة لهذا الشلل، اعلن البيت الابيض ان مشاركة ترامب في منتدى دافوس الاقتصادي (سويسرا) منتصف الاسبوع المقبل غير مؤكدة.

— توترات حول الهجرة —

كثف ترامب السبت اتصالاته الهاتفية مع كبار المسؤولين في الكونغرس لكن دون ان يلوح في الافق تقدم ملموس. من جهته سخر زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ تشارك شومر لصعوبة التفاوض مع رئيس “يبدل موقفه باستمرار”.

ويتهم ترامب المعارضة بتجاهل مصالح البلاد الاساسية. وغرد قائلا “الديموقراطيون اكثر قلقا على المهاجرين غير الشرعيين منه على جيشنا او امننا على حدودنا الجنوبية الخطيرة”.

ونقطة الخلاف الرئيسية هي مطالبة الديموقراطيين باحراز تقدم حول تسوية اوضاع مئات الاف المهاجرين غير الشرعيين الذين اتوا شبابا الى الولايات المتحدة والغي في سبتمبر وضعهم الموقت الذي منحته لهم ادارة الرئيس باراك اوباما.

وعندما الغى ترامب هذا البرنامج الذي سمح ل690 الف شاب اوضاعهم غير شرعية بالعمل والدراسة بصورة شرعية، امهل الكونغرس حتى مارس لايجاد حل دائم لهؤلاء الافراد”. لكن اي خطوة لم تتخذ مذاك.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد