خدوجة صبري ” ممثلة ليبية ” 

#عبق_نيوز| ليبيا | خدوجة صبري ، ممثلة تلفزيونية وسينمائية ليبية من مواليد 17 أبريل.1961 أول ظهور لها في المسرح كان سنه 1973 مع فرقه الجيل الصاعد شكلت خدوجه صبرى ظاهرة فنيه متكامله حيث مثلت في عدد من الأفلام والمسلسلات الليبية وبعض الإنتاجات العربية، إضافة لبعض البرامج التلفزيونية. كما قدمت للإذاعة الليبية مايزيد عن 40 عملا إذاعيا، وشاركت في ثمانية أفلام ليبية. خدوجة صبري متزوجة من المخرج الليبيالفتيورى العايب، ولديهما بنتان ريم وليبيا. تلقب خدوجة صبري بعدة ألقاب بينها: “سفيرة الفن الليبي”، “نجمة ليبيا الأولى” و”فراشة الفن”.

حازت جائزة أحسن ممثلة في مهرجان آفاق السينما العربية والأفريقية الموازى في قرطاج، كما كرمت في المهرجان الوطني الليبي للفنون المسرحية الذي أقيم في درنة في الفترة من 20 – 30 أكتوبر 2008، كما كرمت في 2006 من قبل مهرجان شبرا الخيمة للمسرح في مصر، وفازت بجائزة الأداء الدرامي من مهرجان أوسكار الدولي التاسع بمدينة الغردقة في مصر عن دورها في مسلسل وشاء القدر من إخراج عبد الله الزروق.

أهم الأفلام : معزوفة المطر (1994) ، إلى من يهمه الأمر ، الانتفاضة (مع فريد شوقي وماجدة الخطيب)،  الأيام (سهرة تلفزيونية من إخراج محمد فاضل ) .

أهم المسلسلات : ( وشاء القدر (2004 من إخراج عبد الله الزروق) ، السوس (إنتاج مصري)

أهم الأعمال المسرحية: شاركت في حوالي 22 مسرحية متنوعة ما بين العالمي والاجتماعي والاستعراضي ومن مسرحياتها: ( البنت اللي قالت لا ، عريس بنت السلطان ، بدون تأشيرة ) .

المصدر /  ويكيبيديا و مواقع الألكترونية أخرى .

خدوجة صبري ” ممثلة ليبية “

Comments are closed.