نتانياهو يقول انه بالامكان نقل السفارة الاميركية الى القدس في غضون عام واحد

photo, Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu, right, and US President Donald Trump shake hands at the Israel Museum in Jerusalem. (AP Photo/Sebastian Scheiner, File)

#عبق_نيوز| فلسطين / أمريكا / القدس | أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاربعاء ان بامكان الولايات المتحدة نقل سفارتها من تل ابيب الى القدس في غضون عام واحد، بحسب ما اوردت وسائل الاعلام الاسرائيلية.

وتناقلت وسائل الاعلام عن نتانياهو، الذي يزور الهند حاليا، قوله للصحافيين المرافقين له “سيتم نقل السفارة الى القدس أسرع مما تعتقدون. في غضون عام من الآن”.

وكان وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون اكد ان نقل السفارة الاميركية من تل ابيب الى القدس لن يتم على الأرجح قبل عامين على الاقل

وقرر ترامب في 6 ديسمبر الماضي الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل وأمر بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب الى القدس، ما أثار ادانات حازمة من العالمين العربي والاسلامي ومن المجتمع الدولي. وأثنت اسرائيل على القرار واصفة اياه ب “التاريخي.

وأثار قرار ترامب سلسلة تظاهرات احتجاجية ومواجهات على الارض في الاراضي الفلسطينية تسببت بمقتل 17 فلسطينيا. وقتل مستوطن اسرائيلي من دون أن تتضح دوافع قتله الذي نفذه على ما يبدو فلسطينيون. وقد وضع قرار ترامب حدا لعقود من الدبلوماسية الاميركية التي كانت تتريث في جعل قرار الاعتراف بالقدس واقعا.

والقدس في صلب النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين. وقد احتلت اسرائيل الشطر الشرقي من القدس وضمته عام 1967 ثم اعلنت العام 1980 القدس برمتها “عاصمة ابدية” في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

ويرغب الفلسطينيون في جعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة. ويؤكد المجتمع الدولي ان الوضع النهائي للقدس يجب ان يتم التفاوض عليه بين الطرفين.

Comments are closed.