وزير خارجية تركيا يدعو لبداية جديدة في علاقات بلاده مع ألمانيا

#عبق_نيوز| تركيا / المانيا |  دعا وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو يوم الجمعة إلى بداية جديدة في علاقات بلاده المضطربة مع ألمانيا مشيرا إلى احتمال تعزيز التعاون الاقتصادي لاسيما في مجالي النقل والطاقة إذا تحسنت العلاقات.

ودعا تشاووش أوغلو في مقال لصحف مجموعة فونكة الإعلامية لنشره يوم الجمعة قبل اجتماع مع نظيره الألماني زيجمار جابرييل إلى إنهاء ”دوامة الأزمة الحالية في علاقتنا“.

وقال إن ”كلا من الجانبين له مصلحة في أن تكون هناك بداية جديدة في العلاقات الثنائية لأننا نعيش في وقت ملئ بالتحديات“.

وأضاف أن على ألمانيا انتهاج أسلوب أكثر ”تعاطفا“ في تعاملاتها مع تركيا. وقال إن برلين لم تفهم بشكل كامل على ما يبدو ”الصدمة“ التي سببها الانقلاب الفاشل ضد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في 2016.

وقال جابرييل الشهر الماضي إن قرار تركيا الإفراج عن سادس ألماني من السجن أعطى أملا بإمكان تحسين العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي بعد هبوطها إلى أدنى مستوى لها في أعقاب محاولة الانقلاب.

وانتقد ساسة ألمانيا بشكل صريح الحملة الأمنية التي شنتها تركيا منذ محاولة الانقلاب. وسُجن عشرات الآلاف من الأتراك من بينهم نحو 12 ألمانيا. ويعيش في ألمانيا نحو ثلاثة ملايين من أصل تركي.وانتقدت أنقرة برلين لعدم تسليمها طالبي لجوء تتهمهم بالتورط في محاولة الانقلاب.

وقال تشاووش أوغلو إن تحسن العلاقات بين البلدين يعني أنه سيكون بإمكان البلدين العمل عن كثب بشكل أكبر في مجالات من بينها الأمن والتجارة.

وأضاف أن التجارة بين ألمانيا وتركيا وصلت إلى 174 مليار يورو (209.91 مليار دولار) خلال الخمس سنوات الماضية مع وجود فرص كبيرة خلال السنوات العشر المقبلة توفرها المشروعات الضخمة للبنية الأساسية لاسيما في مجالي النقل والطاقة المتجددة.

وشدد على أهمية دور تركيا في وقف موجة المهاجرين إلى ألمانيا بمقتضى اتفاق أُبرم مع الاتحاد الأوروبي في 2016 وقال إنه يأمل بوفاء الاتحاد الأوروبي بالتزاماته بتيسير حصول الأتراك على تأشيرات دخول مقابل ذلك.

المصدر / رويترز .

وزير خارجية تركيا يدعو لبداية جديدة في علاقات بلاده مع ألمانيا

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد