آلاف الفلسطينيين يتظاهرون احتجاجا على قرار ترامب الخاص بالقدس

عيون الخليج

#عبق_نيوز| فلسطين / القدس | تظاهر آلاف الفلسطينيين في شوارع غزة والضفة الغربية المحتلة لرابع جمعة على التوالي احتجاجا على اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال مسؤولو صحة فلسطينيون إن ما لا يقل عن 50 محتجا أصيبوا برصاص حي أطلقه الجنود معظمهم على حدود غزة. وقالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي إن الجنود أطلقوا النار على ”المحرضين الرئيسيين“ الذين كانوا يشكلون تهديدا مباشرا للقوات وكانوا يحاولون الإضرار بالحاجز الحدودي الأمني.

وأضافت المتحدثة أن نحو أربعة آلاف فلسطيني في الضفة الغربية وغزة،بعضهم كان يلقى الحجارة والقنابل الحارقة ويشعل النار في إطارات السيارات، واجهوا الجنود الإسرائيليين الذين ردوا أساسا بإطلاق الغاز المسيل للدموع.

وفي غزة ردد المتظاهرون هتافات ”الموت لأمريكا، والموت لإسرائيل، والموت لترامب“. وأطلق نشطاء صواريخ على إسرائيل التي ردت بضربات بالدبابات والطائرات.

وقال الجيش إنه استهدف مواقع تابعة لحركة حماس في غزة بعد اعتراض صاروخين من الصواريخ الثلاثة التي أُطلقت على إسرائيل. وقالت الشرطة إن الصاروخ الثالث أصاب مبنى مما أدى إلى وقوع أضرار. ولم ترد أنباء عن سقوط ضحايا في الحادثين.

وأثار ترامب غضب الفلسطينيين ودول الشرق الأوسط ودول العالم بإعلانه القدس عاصمة لإسرائيل في السادس من ديسمبر كانون الأول متخليا عن سياسة تنتهجها الولايات المتحدة منذ عشرات السنين إزاء واحدة من أكثر القضايا حساسية في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وتعتبر إسرائيل القدس عاصمتها الأبدية التي لا تتجزأ. ويريد الفلسطينيون أن تكون القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية مستقلة. وكانت إسرائيل احتلت القدس الشرقية عام 1967 وضمتها إليها في خطوة لم تلق اعترافا دوليا على الإطلاق.

وترى معظم الدول أن وضع القدس الشرقية مسألة تُسوى في اتفاقية سلام نهائية بين الإسرائيليين والفلسطينيين على الرغم من أن هذه العملية متوقفة الآن.

وأجازت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا في 21 ديسمبر برفض إعلان ترامب. وصوتت 128 دولة لصالح قرار الجمعية العامة. وعارضت تسع دول القرار وامتنعت 35 دولة عن التصويت . ولم تدل 21 دولة بأصواتها.

 المصدر / فرانس برس العربية .

آلاف الفلسطينيين يتظاهرون احتجاجا على قرار ترامب الخاص بالقدس

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد