اسرائيل ستطلق اسم الرئيس الاميركي ترامب على محطة قطار سريع قرب حائط المبكى

#عبق_نيوز| فلسطين/ القدس | قرر وزير المواصلات الاسرائيلي اسرائيل كاتز اطلاق اسم الرئيس الاميركي “دونالد جون ترامب” على محطة القطار السريع التي سيتم بناؤها قرب حائط المبكى (البراق) في البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة.

وقال بيان صادر عن مكتب كاتز الاربعاء ان الوزير قرر الثلاثاء العمل بتوصيات اللجنة التي تعمل على دراسة امكانية تمديد خط القطار السريع الذي يجري بناؤه حاليا بين تل ابيب والقدس، واقامة محطة تبعد عشرات الامتار عن الموقع.

وسيتم اطلاق اسم “دونالد جون ترامب” على المحطة بقرار من كاتز، والذي يأتي “بسبب قراره التاريخي والشجاع بالاعتراف بالقدس كعاصمة لدولة اسرائيل ومساهمته في تعزيز وضع القدس كعاصمة الشعب اليهودي ودولة اسرائيل”.

وقرر ترامب في 6 من ديسمبر الماضي الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل وأمر بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب الى القدس، ما أثار ادانات حازمة من العالمين العربي والاسلامي ومن المجتمع الدولي.

وقتل 12 فلسطينيا منذ إعلان ترامب. وسقط عشرة من هؤلاء القتلى في مواجهات مع الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة، وقتل اثنان في غارة إسرائيلية على قطاع غزة.

والقدس في صلب النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين. وقد احتلت اسرائيل الشطر الشرقي من القدس وضمته عام 1967 ثم اعلنت العام 1980 القدس برمتها “عاصمة ابدية” في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

ويعتبر اليهود حائط المبكى (البراق عند المسلمين) الواقع أسفل باحة الاقصى آخر بقايا المعبد اليهودي (الهيكل) الذي دمره الرومان في العام 70 للميلاد وهو اقدس الاماكن لديهم.

والمسجد الاقصى هو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين.

ويحق لليهود زيارة المكان ولكن الصلاة تبقى حصرا للمسلمين. ويدعو بعض المتطرفين اليهود الى السماح لهم بالصلاة في الموقع لكن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو اكد مرارا انه لا ينوي تغيير الوضع الراهن.

وسيقوم خط القطار السريع بالربط بين مدينتي القدس وتل ابيب في فترة قياسية تصل الى نصف ساعة على الاقل، بحلول عام 2018.

وتقدر الوزارة تكاليف انشاء خط القطار الذي يمتد على 56 كيلومترا بحدود 7 مليار شيكل (1,69 مليار يورو).

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد