بوتين وترامب يبحثان هاتفيا أزمة كوريا الشمالية النووية

GETTY /express

#عبق_نيوز| روسيا / أمريكا / كوري الشمالية | أجرى الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الاميركي دونالد ترامب محادثات هاتفية بمبادرة من واشنطن الخميس تناولت البرنامج النووي الكوري الشمالي، بحسب ما أعلن الكرملين.

وأكد البيت الابيض الاتصال في بيان مضيفا ان ترامب شكر بوتين على “اقراره بالاداء الاقتصادي القوي لاميركا خلال مؤتمره الصحافي السنوي”. وتابع البيان ان “الرئيسين تباحثا في العمل معا من أجل حل الوضع الخطير جدا في كوريا الشمالية”.

وكان الكرملين أعلن قبلا ان الرئيسين ناقشا “الاوضاع في عدة مناطق نزاع، مع التركيز على حل القضية النووية في شبه الجزيرة الكورية”، دون اعطاء تفاصيل.

ورحب بوتين في مؤتمره الصحافي السنوي في موسكو الخميس بما اعتبره التقدم لدى السلطات الاميركية نحو “ادراك الواقع” في الأزمة، بينما أعلنت واشنطن هذا الاسبوع استعدادها لاجراء حوار بدون شروط مسبقة مع كوريا الشمالية.

وقال بوتين “انها اشارة جيدا جدا تظهر ان السلطات الاميركية تتجه نحو ادراك الواقع” في الازمة ودعا الطرفين الى “الكف عن تصعيد الوضع”، مذكرا بان روسيا “لا تعترف بكوريا الشمالية قوة نووية”.

وكان المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف اشاد الاربعاء بالتغيّر “البناء” في لجنة واشنطن ازاء بيونغ يانغ والذي “يسير في اتجاه” دعوات الحوار من قبل موسكو.

وتدعو روسيا على غرار الصين الى حوار مع كوريا الشمالية على اساس خارطة طريق حددتها الدولتان. وكانت وزارة الخارجية الاميركية أكدت الثلاثاء ان سياستها ازاء الملف النووي الكوري الشمالية “لم تتغير”.

Comments are closed.