وزير خارجية الاردن يؤكد لتيلرسون ان قرار واشنطن بشان القدس لا أثر قانونيا له

#عبق_نيوز | الأردن / أمريكا / فلسطين / القدس | أكد وزير خارجية الاردن أيمن الصفدي لنظيره الأميركي ريكس تيلسرون خلال اتصال هاتفي ان قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل يشكل “خرقا للقانون الدولي ولا أثر قانونيا له”.

وقالت وزارة الخارجية الاردنية في بيان الثلاثاء ان الصفدي أكد لتيلرسون خلال اتصال هاتفي مساء الاثنين ان المملكة تعتبر قرار ترامب “خرقا للقانون الدولي لا أثر قانونيا له”.

وأبلغ الصفدي تيلرسون بنتائج اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي اختتم أعماله في القاهرة فجر الأحد والذي “أكد موقفا عربيا موحدا لمواجهة تبعات القرار وطالب بإلغائه”.

وأكد الوزير الاردني ان “غياب الآفاق السياسية وازدياد التوتر والاحباط لا يخدم الا المتطرفين وأجنداتهم”.

وحض على “إيجاد أفق سياسي عبر إطلاق جهد فاعل لتحقيق حل الدولتين وفق المرجعيات المعتمدة ومبادرة السلام العربية بما يضمن قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من يونيو 1967”.

واشار الصفدي الى ان ذلك يشكل “سبيلا وحيدا لتحقيق السلام الشامل والدائم في المنطقة”.

وأثار قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاربعاء الماضي الاعتراف بمدينة القدس كعاصمة لدولة اسرائيل، موجة ادانات دولية واسعة.

ودعا وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماع طارئ في القاهرة فجر الأحد واشنطن الى إلغاء قرارها محذرين اياها من انها “عزلت نفسها كراع ووسيط في عملية السلام” ودعوا دول العالم أجمع للاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود 1967.

وكانت القدس الشرقية تتبع المملكة إداريا قبل أن تحتلها اسرائيل عام 1967.

وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الاردن في 1994، باشراف المملكة الأردنية على المقدسات الاسلامية في المدينة.

واحتلت اسرائيل القدس الشرقية في عام 1967، واعلنت القدس عاصمتها الابدية والموحدة في 1980 في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي وضمنه الولايات المتحدة. ويرغب الفلسطينيون في جعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد