طهران تتوقع نموا اقتصاديا كبيرا في الايراني 2018-2019

© Sputnik. Ebrahim Noroozi

#عبق_نيوز| ايران / ظهران | أعلن الرئيس الايراني حسن روحاني الأحد أن بلاده تراهن على نمو اقتصادي كبير في العام 2018-2019 رغم غموض الموقف الأميركي حيال الاتفاق مع الدول الكبرى بشأن برنامجها النووي.

وقال روحاني أثناء عرض مشروع قانون المالية للعام الفارسي 1397 21 مارس 2018 إلى 20  مارس 2019) ان “النمو الاقتصادي سيبلغ في العام المقبل 6,5% يما يشمل القطاع النفطي، و7% من دون النفط”.

وكانت الحكومة توقعت نسب النمو نفسها للعام المالي الجاري، لكن التوقعات الأخيرة الصادرة عن مركز الأبحاث التابع لمجلس الشورى كشفت ان إجمالي الناتج الداخلي لن يتجاوز 3,9%.  وتبدو توقعات الحكومة للنمو متفائلة مقارنة بتوقعات اطراف آخرين.

فصندوق النقد الدولي من جهته توقع نمو الاقتصاد الايراني المستند بقوة إلى النفط بنسبة 3,5% في 2017 وتسارعا طفيفا له في 2018 و2019 ليبلغ على التوالي 3,8 و4%.

وشكل تحسن الاقتصاد الايراني أحد الملفات الرئيسية في انتخابات مايو الرئاسية التي ادت الى اعادة انتخاب روحاني.

وانطبعت ولايته الأولى (2013- 2017) باختراق دبلوماسي كبير عبر ابرام اتفاق يوليو 2015 بشأن الملف النووي.

واتاح الاتفاق عودة ايران إلى المجتمع الدولي بعد سنوات من العزلة ورفع العقوبات الدولية المتصلة ببرنامجها النووي مقابل ضمانات توفرها طهران لإثبات الطابع المدني البحت لبرنامجها النووي.

لكن ترجمة وعود حملة الرئيس على المستوى الاقتصادي تتأخر لا سيما نظرا الى الاستثمارات الخارجية التي بقيت محدودة نسبيا، بل حتى انحسرت بعد تهديد الرئيس الاميركي دونالد ترامب بانسحاب بلده من الاتفاق النووي وإعادة فرض العقوبات الاقتصادية الاميركية على طهران.

من جهة اخرى ما زالت نسبة البطالة مرتفعة، ويتوقع ان تبلغ 12,7% في 2017 بحسب صندوق النقد الدولي، وكذلك التضخم الذي قد يبلغ نسبة من رقمين في العام الجاري، فيما يواصل الريال هبوطه أمام الدولار في سوق العملات.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد