اسبانيا تسحب مذكرة التوقيف الاوروبية بحق الزعيم الكاتالوني المقال بوتشيمون وأربعة من وزرائه السابقين

elconfidencial

#عبق_نيوز| اسبانيا / كاتالونيا | أعلنت المحكمة العليا الاسبانية الثلاثاء ان اسبانيا سحبت مذكرة التوقيف الاوروبية بحق الزعيم الكاتالوني المقال كارليس بوتشيمون وأربعة من وزرائه السابقين الذين فروا الى بلجيكا بعد اعلان برلمان الاقليم الانفصال من جانب واحد.

وقالت المحكمة في بيان ان القاضي المكلف القضية بابلو يارينا قرر سحب المذكرة بعد أن أعلن الخمسة رغبتهم في العودة الى اسبانيا للمشاركة في انتخابات الاقليم في 21 ديسمبر.

لكن القاضي أبقى في المقابل على مذكرة التوقيف الاسبانية وسيتعرض الخمسة للتوقيف في حال عودتهم الى اسبانيا، بحسب ما أوضحت مصادر للمحكمة.

وقال يارينا مبررا قراره أن من شأن المذكرة الاوروبية أن تعقد التحقيق بحق القادة الكاتالونيين الذين لا يزال عدد منهم في إسبانيا، سواء كانوا في السجن أو أطلق سراحهم بكفالة، فيما تقوم السلطات بالتحقيق معهم بتهمة العصيان والتحريض واساءة استخدام الاموال العامة.

وقال ان بلجيكا قد ترفض بعض اسباب المذكرة، ما سيؤدي إلى تباين “جوهري” في معالجة المتهمين إذ سيواجه الذين بقوا في إسبانيا عقوبات أكثر شدة من الذين غادروا البلاد، مع الأخذ بكل التهم الموجهة غليهم.

ويأتي القرار غير المتوقع غداة مثول بوتشيمون ووزرائه الاربعة السابقين، أمام القضاء البلجيكي الذي كان ينظر في مذكرات توقيف دولية بحقهم اصدرتها اسبانيا.

ويأتي ايضا فيما تنطلق رسميا حملة الانتخابات الكاتالونية، وقد خاطب بوتشيمون انصاره في كاتالونيا مساء الاثنين عبر اتصال بالفيديو.

ودعت مدريد الى الانتخابات المبكرة بعد اعلان المنطقة استقلالها في 27 نوفمبر، وأقالت الحكومة وعلقت الحكم الذاتي للاقليم. وتأمل مدريد ان تساهم الانتخابات في اعادة الوضع الى طبيعته في المنطقة.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد