اليونان تتوصل الى اتفاق أولي مع دائنيها

#عبق_نيوز| اليونان | أعلنت اليونان السبت انها توصلت الى اتفاق أولي مع الدائنين الدوليين في اطارء المراجعة الثالثة لبرنامج المساعدة الحالي للبلاد، سيسمح بتحديد موعد الافراج عن شريحة أخيرة القروض.

وقال وزير المالية اليوناني اقليدس تساكالوتوس معربا عن رضاه “توصلنا الى اتفاق مع ممثلي المؤسسات حول كل المواضيع”.

وكان تساكالاتوس ووزير الاقتصاد جورج ستاتاكيس يجريان مباحثات منذ الثلاثاء في اثينا مع ممثلي الاتحاد الاوروبي والبنك المركزي الاوروبي والآلية الاوروبية للاستقرار وصندوق النقد الدولي.

ووصف المفوض الاوروبي للشؤون الاقتصادي بيار موسكوفيسي في تغريدة الاتفاق بانه “مؤشر قوي على ثقة المستثمرين في اليونان”. واضاف “سابلغ مجموعة اليورو الاثنين بهذا النبأ الممتاز”.

وللحصول على موافقة دائنيها على الافراج عن قروض، كان على اليونان احترام 95 نقطة بحلول ق ديسمبر خصوصا الوظيفة العامة والضمان الاجتماعي وتحرير سوق الطاقة وتسريع عمليات الخصخصة.

من جهته، قال ممثلو الدائنين في اثينا في بيان منفصل ان “المؤسسات الاوروبية توصلت الى اتفاق على مستوى فرق العمل مع السلطات اليونانية”.

واضاف البيان ان البيان “سيتم تقديمه الى اجتماع وزراء مالية دول اليورو الاثنين الرابع من ديسمبر 2017″، مؤكدا ان “السلطات اليونانية تخطط لتنفيذ الاجراءات السابقة الضرورية لانهاء المراجعة الثالثة في اسرع وقت ممكن”.

ويتوقع ان يقر الاتفاق النهائي خلال اجتماع وزراء مالية مجموعة اليورو في 22 يناير في حال مرر البرلمان اليوناني الاصلاحات.

وقال نائب رئيس المفوضية الاوربية فلاديس دومبروفسكيس في تغريدة “أرحب بالاتفاق على مستوى فرق العمل الذي تم التوصل اليه قبل اجتماع اليوروغروب. انها انباء جيدة لليونان واوروبا. الآن التركيز على تنفيذ الاصلاحات”.

وتلقت اليونان ثلاث دفعات في اطار خطط انقاذ بمليارات من الدولارات منذ 2010. ويستمر برنامج الانقاذ الثالث الذي تدعمه الدول الاوربية وليس صندوق النقد الدولي حتى اغسطس 2018، وتأمل اثينا بعده بأن تعود الى تمويل السوق.

ومع نهاية سبتمبر تلقت اليونان أكثر من 221 مليار يورو من مؤسسات اوروبية و11,5 مليار من صندوق النقد.

وفي يوليو قامت اليونان بعودة رمزية الى تمويل السوق بعد انقطاع ثلاثة اعوام وطرحت سندات بقيمة ثلاثة ملايين يورو لخمس سنوات بفائدة 4,625% اي اقل من طرحها السابق عام 2014.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد