جينتيلوني يقول أن السلطات الليبية منفتحة على تواجد المنظمات الدولية فى ليبيا لإدارة مراكز إيواء المهاجرين

facebook.com/GNAMedia

#عبق_نيوز| ليبيا / ايطاليا / الأمم المتحدة | دعا رئيس الوزراء الايطالي باولو جينتيلوني لتواجد المنظمات ذات الصلة باللأمم المتحدة، المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ومنظمة الهجرة الدولية، فضلا عن المنظمات غير الحكومية بشكل عام، في مراكز إيواء المهاجرين واللاجئين في ليبيا، وذلك بعد إنفتاح السلطات المحلية هناك على إمكانية تواجد منظمات دولية لإدارة تلك المراكز ، فى اشارة منه للمجلس الرئاسي وحكومته.

وجاءت تصريحات جينتيلوني وفقاً لما نقلت وكالة آكي الايطالية للأنباء الاثنين في حديث مع صحافيين في أعقاب لقاء جمعه نهاية الاسبوع الماضي في تونس بالمبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة.

وأضاف رئيس الوزراء الايطالي : ” قبل عام واحد كانوا (الليبيون) لا يريدون وجود المنظمات الدولية في مخيمات اللاجئين، ولذلك كان حينها من المستحيل العمل على العودة الطوعية للمهاجرين وإقامة ممرات إنسانية محتملة من ليبيا. الآن من الممكن القيام ذلك ” .

وكانت تونس أول محطة لرئيس الوزراء الايطالي ضمن جولة أفريقية تقوده أيضا إلى أنغولا وغانا وساحل العاج.

يشار إلى أن الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، قد أعلنت أن الاتحاد الأوروبي “يضغط على السلطات الليبية لتسهيل عمليات دخول الفِرق الدولية إلى مراكز احتجاز المهاجرين”، مشيرة إلى أن الاتحاد “يدرس كيفية اتخاذ إجراءات مشتركة مع الاتحاد الأفريقي لوقف الانتهاكات غير المقبولة التي رأيناها” في ليبيا، على حد قولها.

وجاءت تصريحات موغيريني خلال حديثها للصحفيين في بروكسل منتصف الاسبوع الماضي، عقب لقائها مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد، الذي جرى خلاله مناقشة التحضيرات الجارية لعقد القمة الأوروبية – الأفريقية القرر عقدها في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا خلال الفترة من 29 إلى 30 نوفمبر الجاري.

المصدر / المرصد الليبية .

جينتيلوني يقول أن السلطات الليبية منفتحة على تواجد المنظمات الدولية فى ليبيا لإدارة مراكز إيواء المهاجرين

Comments are closed.