العراق يدعو الشركات العالمية لاستثمار وتطوير تسعة حقول نفطية

#عبق_نيوز| العراق | دعا وزير النفط العراقي جبار اللعيبي الاثنين الشركات العالمية إلى الاستثمار في تسعة حقول نفطية قريبة من الحدود مع الكويت وإيران، بهدف رفع معدلات الإنتاج الوطني للبلاد التي تعتمد في اقتصادها بشكل رئيسي على الصادرات النفطية.

وجاءت دعوة اللعيبي خلال مؤتمر صحافي ترويجي عقد في وزارة النفط الاثنين، لدعوة الشركات المتخصصة لاستكشاف وتطوير الرقع النفطية التي تمتد على طول مناطق حدودية المجاورة مع البلدين الجارين.

وقال الوزير في كلمة خلال المؤتمر “ندعو جميع الشركات العالمية للاستثمار والمشاركة والتنافس على استكشاف وتطوير تسعة رقع حدودية (مجاورة) مع كل من دولتي الكويت الشقيق وجمهورية إيران الإسلامية الجارة”.

وأضاف أن “الهدف من وراء خطط التطوير (…) تحقيق أهداف الوزارة الرامية إلى تعظيم الاحتياطي الوطني من النفط والغاز فضلا عن الاستثمار الأمثل للرقع الحدودية التي أهملت خلال العقود الماضية بسبب الحروب”. وخاض العراق حربا مع ايران (1980-1988) أعقبها اجتياح الكويت عام 1990.

وأشار اللعيبي إلى أن “ما يميز هذه العقود هو تطوير رقعة بحرية جنوب البلاد” تقع في المياه الإقليمية داخل الخليج. ويتوجه اللعيبي مساء الإثنين إلى العاصمة النمساوية فيينا في زيارة تستمر ثلاثة أيام، للمشاركة في أعمال المؤتمر الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك). وسيناقش الوزير خلال الاجتماع آليات تخفيض الإنتاج وتمديد العمل به لستة أو تسعة أشهر أخرى.

من جانبه، أعلن مدير دائرة العقود والتراخيص في وزارة النفط عبد المهدي العميدي أن عملية التنافس وفتح العطاءات ستجري في 21 يونيو 2018. وقدم العميدي شرحا عن مواقع وأسماء ومخزون تلك الرقع، مؤكدا أنها “تشمل حقول نفطية حدودية ورقع استكشافية”.

وأوضح أن “هناك خمسة رقع تمتد على الحدود مع إيران، هي السندباد والحويزة والشهابي وزرباطية ونفط خانة”، فيما توجد رقع الفاو وجبل سنام وخضر الماء على امتداد الحدود مع الكويت، إضافة إلى “رقعة الخليج الواقعة ضمن المياه الإقليمية العراقية”.

وبلغ معدل صادرات النفط العراقية خلال شهر أكتوبر الماضي 3348000 برميل يوميا.

وأعلنت وزارة النفط العراقية الأحد أنها قررت بناء خط أنابيب جديد بنحو 250 كيلومترا لتصدير النفط يمتد من قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين إلى منطقة فيشخابور الحدودية مع تركيا والذي ينقل من خلاله الخام من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي.

المصدر / فرانس برس العربية .

العراق يدعو الشركات العالمية لاستثمار وتطوير تسعة حقول نفطية

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد