الكاتب الليبي هشام مطر يحصل على جائزة الأخوين شول 2017 في ميونيخ المانيا 

http://www.tagesschau.de

#عبق_نيوز| ليبيا / المانيا | فاز الروائي والشاعر الليبي هشام مطر بجائزة الأخوين ” شول الألمانية ” عن روايته ”العودة“ (‭‭‭The Return‬‬‬) ، وهي سيرة ذاتية للمؤلف ، تتناول الرواية سيرة المؤلف وعودته إلى ليبيا بعد 30 عاما قضاها في الخارج بسبب خلاف والده مع نظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

حصل الكاتب هشام مطر على جيسكويستر-شول-بريس 2017 يوم الاثنين في ميونيخ. وهنأ رئيس بلدية ميونخ ديتر رايتر الكاتب الليبي في لندن على الجائزة. واشتكى من أن اختفاء النقاد العنيف في الدول الشمولية، في الحروب والحروب الأهلية، لا يزال وسيلة للقمع والترهيب المستخدمة حتى يومنا هذا.

نشأ مطر ، في مدينة نيويورك لأبوين ليبيين ، و ولد في عام 1970  في العاصمة الليبية طرابلس وبعدها هجرت عائلته إلى القاهرة. عندما كان عمره 20 عاما، اختفى والده. وكان رجل الأعمال والدبلوماسي السابق ، وقد قاد جماعة معارضة ضد الزعيم معمر القذافي وخطف.

ويشهد الكتاب على المرونة الهائلة للعقل البشري و فضائل الذاكرة، وقد قررت لجنة التحكيم. وهكذا، العمل بالمعنى الأوسع لإرث الأشقاء شول وكان مناسبا لتعزيز الحرية المدنية والشجاعة الأخلاقية والفكرية.

ينتمي هانز وصوفي شول إلى مجموعة المقاومة الطلابية “الوردة البيضاء” خلال الفترة النازية في ميونيخ. وتم اعتقالهم بعد نشر منشورات ضد ديكتاتورية أدولف هتلر وقتلهم الاشتراكيون الوطنيون. ويبدو أنها تجري محاكمتهم بسبب الحكم عليهم بالإعدام، ولكنها كانت عملية إبادة المعارضين السياسيين الذين لا علاقة لهم بالدعاوى الدستورية.

وتهدف جائزة جيسكويستر-شول-بريس ، التي تبلغ قيمتها 10،000 €، لإحياء ذكرى الطلاب الشجعان الذين أعدموا مع المقصلة في فبراير 1943. تمنح الجائزة من قبل مدينة ميونيخ جنبا إلى جنب مع جمعية ولاية بافاريا في جمعية البورصة الألمانية كتاب التجارة.

المصدر / خاص عبق نيوز .

الكاتب الليبي هشام مطر يحصل على جائزة الأخوين شول 2017 في ميونيخ المانيا

Comments are closed.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy