المجلس الاعلى للدولة في ليبيا يناقش مقترحي الانتخابات المبكرة والرؤية الشاملة

#عبق_نيوز| ليبيا | أعلن المجلس الأعلى للدولة في ليبيا أنه سيعقد جلسة بعد غد الأربعاء لـ”مناقشة مبادرة الحل الشامل لتعديل الإتفاق السياسي، ومقترح إجراء انتخابات مبكرة تحت إشراف حكومة تكنوقراط مصغرة خلال 6 اشهر في حال تعثر مفاوضات تعديل الإتفاق”، بتونس تحت رعاية الأمم المتحدة.

وكان رئيس المجلس عبدالرحمن السويحلي  قد ذكر في وقت سابق أن مناقشة “مقترح الانتخابات المُبكرة” تأتي “انطلاقًا من الحرص على ضرورة التوصل إلى حل للأزمة الراهنة”، مجددا في ذات الوقت حرص المجلس أيضا “على إنجاح مفاوضات تعديل الاتفاق السياسي عبر تحقيق توافق وشراكة كاملة مع مجلس النواب تضمن توازنًا سياسيًا يؤدي إلى السلام والاستقرار”.

أما “مبادرة الرؤية الشاملة لتعديل الاتفاق السياسي”، فهي مبادرة أطلقها أعضاء من مجلس الدولة ومجلس النواب بعد اجتماعات  استضافتها مؤخرا العاصمة المصرية القاهرة.

وتمنح “الرؤية الشاملة”  المجلس الأعلى للدولة حق إختيار عضو واحد من المجلس الرئاسي، بينما يختار مجلس النواب مرشحين او اقل عن كل اقليم من الاقاليم الثلاثة ويشترط في المرشح عن الاقليم تزكية 40% من نواب الاقليم نفسه.  كما تمنح المبادرة  مجلس الرئاسة مجتمعاً صفة القائد الاعلى للجيش الليبي وقرارته بالاجماع.

كما أنها تحدد لرئيس الجهاز التنفيذي المكلف عشرة أيام لتشكيل حكومته المقترحة وتقديمها الي مجلس الرئاسة ليحيلها بدوره خلال ثلاثة ايام لمجلس النواب لمنح الثقة خلال عشرة ايام من تاريخ استلامه التشكيلة، ويحق للأخير رفض الحكومة لمرة واحدة فقط.

 المصدر / وكالة آكي الإيطالية للأنباء .

المجلس الاعلى للدولة في ليبيا يناقش مقترحي الانتخابات المبكرة والرؤية الشاملة

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد