منيرة زويط ” المرأة الليبية التي جسدت حضارة بلادها في قطع حلاوها “

332

#عبق_نيوز| ليبيا / طرابلس | بخطوات صغيرة كانت بداياتها، ربما كان هدفها إقامة مشروع اقتصادي صغير يُعينها على مصاريف الحياة اليومية ، والتي بدأته بعلاقاتها عبر موقع التواصل الاجتماعي ” فيسبوك ” لتفتح الطريق أمام مشروعها الصاعد وافكارها المبدعة ، انطلقت بصناعة قطع الكيك ” الكب كيك ” ، تميزت وأخذت تمد خطواتها إلى أن أصبح مشروعها واقعاً خارج حدود مطبخها الصغير التي تطل نوافذه على كورنيش طرابلس لتختلط رائحة الكيك برائحة البحر ويمتزج فيه الابداع بالحب متدفقاً عبر منحدر البيرة اويا في الظهرة.

ابداعها وأصرارها على النحاج ساقها إلى أفكار أخرى، لتطلق مبادرتها الأولى عربياً وعالمياً ، بهدف يسمو بثقافة وجمال الحضارات الليبية، والتي اطلقت عليها اسم ( ليبيا العراقة والفن والجمال ) ، لتجذب بقطع الكيك زبائنها ليس بطعمها اللذيذ فقط بل بطعم ثقافة وعراقة بلادها التي تعشقها عشق الأم لأطفالها ، ولكي تحول مرارة الحياة إلى حلى يستمتع به الاخرين .

هي السيد منيرة زويط . التقيتها صحيفة عبق نيوز وأجرت معها هذا الحوار .

عبق نيوز |  “بونا كيك ” بداية الانطلاقة ، هواية ، فمهنة ، فمشروع هل في اعتقدك الهوية كافية لإطلاق مشروع اقتصادي ؟

منيرة | الهواية فقط ليست كافيه ولكنها مهمة هواية وموهبة ثم احتراف مع وجود دعم  مادي وايمان بما نصنع من اهم اسباب النجاح .

عبق نيوز |  صناعة الحلوة مهنة فيها العديد من المنافسين ما هو الأسلوب الذي اتخذته لخوض معتلك المنافسة ؟

منيرة |  سياستي في العمل  فلنعمل معا في منافسة شريفة من اجل تقديم الأفضل و امقت سياسة انا او لا احد زملائي في المهنة اصدقائي و اتخذت اسلوب التميز لخوض معترك المنافسة.

الطاووس
نماذج لبعض تصاميم قطع الحلوى للسيدة منيرة زويط.

 

عبق نيوز | نشرتي العديد من الصور لمبادرة طرحتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي و هي التعريف بالمواقع التاريخية الليبية من خلال نحت و تشكيل قطع الحلوة . والسؤال هنا ما هي المبادرة ومن ما الهدف منها و المستهدف ؟ وما هي ردود الأفعال حتى الان ؟

منيرة | مبادرة سميتها ليبيا العراقه الفن  والجمال الهدف منها ابراز جمال ليبيا لكل العالم  باكورتها قوس ماركوس اوريليوس ثم الحسناء والغزالة ثم الفارس وكحيلة والنجع .

نحن بلد يحب الفن ويقدس الأنسان ويحب السلام ولنا ماضي عريق يفتخر به و بما اننا شعب يأكل اكثر مما يقرأ حاولت ان اتحايل بطريقة مبتكرة وذكية لعرض معلومة تشد انتباه الجميع عن طريق عرضها على حلوى الكيك.

اغلب شرائح المجتمع انتبهت للموضوع والمعلومة لان العرض مميز ومحبب ومبتكر ولكن لم اجد صدا اعلامي  كبيرا في ليبيا  ولم تتواصل معى اى قناة رسمية بينما اهتمت دول عربية أجنبية بالموضوع وهذا هو الهدف الذي اسعى اليه اظهار عراقة وتاريخ وجمال ليبيا لكل العالم .

 

فارس و الخيل
قطعة حلوى تُجسد أصالة ” الفارس و الخيل” والحضارات المتعاقبة التي شهدتها ليبيا، للسيدة منيرة زويط .

 

عبق: نيوز | ألا تعتقدي أن خلط الأوراق بين السياسة والثقافة في الشارع الليبي هو سبب رئيس في عدم استجابة وسائل إعلام ليبية لما تقدميه عبر مبادرته هذه ؟

منيرة | مهمة النخبة  المثقفة ومسؤليتها  تقليل  الفجوة  بين  السياسيين  وعامة  المجتمع وتقريب وجهات النظر ، أعتقد أن الوضع الغير  مستقر فى ليبيا بصفة عامة  سياسيا  واقتصاديا  هو الذى حال دون التفات وسائل الإعلام لهذة  المبادرة وخصوصا  أن أغلبية وسائل الإعلام  لها توجهات  واجندة  خاصة  بعيدة  كل البعد عن  الاهتمام  بمورورثنا  وثقافتنا بالشكل الذى يليق  به ، تبقى  استجابة  المجتمع والمواطنين  بصفة عامة هو  ما  أطمح  إليه  أولا وأخيرا  بعيدا عن كل  التوجهات  السياسية .

الحسناء و الغزالة
قطعة حلوى تجسد ” الحسناء و الغزالة ” للسيدة منيرة زويط

 

عبق نيوز | غابت الغزالة عن ميدانها و حضرت في حلاواك. هل هو تحدي لمن أخفاها أم استحضارها لذاكرة الليبيين كي لا تُنسى؟

منيرة |  الغزاله والحسناء لم ولن تغيب من ذاكرة الليبيين لقد رائها انجيلو فانتيني وهو ايطالي جميلة جداً اليس بألاحرى نحن الليبيون ان نرى بلادنا سيدة الحسن ورائعة الجمال نعم انه تحدي لا يمكن للظلامين  واعداء الأنسانيه ان يغيبو جمالها مهما فعلو

عبق نيوز |  مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة في رأيك إلى اَي خطوة وصلتي حتى الان؟

منيرة | مازلت في البداية عندي الكثير من الافكار لتقديم ملامح بلادي الجميلة واتمنى من الله ان يوفقني في رسالتي هذه  نحن شعب لنا حضارة لنا تاريخ نقدس السلام نحب الأنسانية.

للإطلاع على المزيد من التصاميم و الصور زورو صفحة منيرة زويط عل الفيسبوك أو صفحة بونا كيك .

حاورها | عبد الله قدورة .

منيرة زويط ” المرأة الليبية التي جسدت حضارة بلادها في قطع حلاوها “

Comments are closed.