موغيريني تؤكد أن أولوية أوروبا حل الأزمة الليبية وملف المهاجرين لاينفصل عنها

رويترز

#عبق_نيوز| ليبيا / الإتحاد الأوروبي | شددت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، على أن أولوية العمل الأوروبي والدولي تبقى لإيجاد حل دائم للأزمة الليبية، مشيرة إلى عدم  فصل هذا الهدف عن مشكلة اللاجئين.

وكانت موغيريني تتحدث اليوم عقب انتهاء الاجتماع الأول لمجموعة العمل حول مشكلة المهاجرين في ليبيا، والتي تضم ممثلين عن الاتحاد الأفريقي ومنظمة الهجرة الدولية والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وكان الاتحاد الأوروبي قد شكل مجموعة العمل هذه خلال القمة الأوروبية – الأفريقية التي عقدت في أبيدجان قبل أسابيع في محاولة لحشد الجهد الدولي للتعامل مع مشكلة المهاجرين في ليبيا، وتأمين ملاذات آمنة لهم سواء في بلدانهم الأصلية أو في بلدان أخرى، وكذلك محاولة تفكيك شبكات التهريب وتقديم المجرمين للعدالة.

وأسهبت المسؤولة الأوروبية في شرح المنجزات التي حققتها المنظمات الدولية، عبر دعم وتمويل الاتحاد الأوروبي، في إعادة حوالي 16 ألف مهاجر غير  نظامي من ليبيا “بشكل طوعي إلى بلدانهم الأصلية”. وقالت “نحن بصدد العمل لإعادة برامج إدماج وتأهيل لهم في مجتمعاتهم”، وفق كلامها.

وأكدت أنها تحرص على وضع السلطات الليبية بصورة ما يتم عمله على المستوى الدولي، فـ”ليبيا ليست طرفاً في مجموعة العمل هذه ولكن تعاونها ضروري”، على حد قولها.

وأعلنت أن وفداً من الأطراف المكونة لمجموعة العمل سيزور ليبيا قريباً من أجل تكثيف التعاون مع السلطات المحلية لتسهيل عمليات الوصول إلى مراكز احتجاز المهاجرين وإجلاءهم ووضعهم في أماكن آمنة، ليتم فيما بعد تسجيلهم وتحديد هويات الأشخاص الذين يستحقون الحماية الدولية.

ويحرص الاتحاد الأوروبي على تعزيز مفهوم تقاسم المسؤوليات والأعباء بشأن المهاجرين في ليبيا، ولكن عمله في هذا البلد لا يقتصر على مسألة المهاجرين فقط.

ويقوم الاتحاد الأوروبي بتدريب عناصر خفر السواحل الليبية ودعم إقامة هياكل الدولية وكذلك مساندة العملية السياسية عبر ما سُمي بالرباعية الدولية لليبيا والتي تجمعه بكل من الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية.

وكان الاتحاد الأوروبي قد خصص لليبيا مبلغاً يصل إلى 100 مليون يورو، توزيع على مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية.

 المصدر / وكالة آكي الأيطالية للأنباء .

موغيريني تؤكد أن أولوية أوروبا حل الأزمة الليبية وملف المهاجرين لاينفصل عنها

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد