هشام مطر  “روائي وشاعر ليبي ” 

7

#عبق_نيوز| ليبيا / وجوه وشخصيات | هشام جاب الله مطر ، هو روائي وشاعر ليبي من مواليد نيويورك 1970 ، يعيش حاليا بين مدينتي نيويورك ولندن ويعمل أستاذا جامعياً في كلية برنارد بجامعة كولومبيا. ، و يكتب باللغة الإنجليزية، بعد أن بدأ القدافي في اجراءاته الاشتراكية من تأميمات وغيرها. انضم والده جاب الله مطر إلى المعارضة و ثم أعتقل 1994.

في العشرينات من عمره أنهى دراسة الهندسة المعمارية في معهد غولد سميث، وافتتح مكتباً للتصميمات المعمارية، لكن ميله إلى الأدب تغلب على مهنته فانصرف إلى كتابة الشعر والرواية، وعمل في غضون ذلك ممثلاً مسرحياً وعامل بناء ومجلد كتب. كما عمل مطر قبل نشر دار بنغوين لروايته، في مجالات مختلفة منها العزف على الجيتار وتجليد الدفاتر والنحت.

بعد عدة محاولات أدبية تمكن هشام من أن ينهي رواية “في بلد الرجال” والتي رصد فيها الحياة الليبية في نهاية السبعينات وخاصة القمع السياسي والاجتماعي على لسان صبي صغير يعيش مع أمه السكيرة. ترجمت الرواية التي كتبت باللغة الإنجليزية إلى عدة لغات ونالت حظا من الاهتمام. وقبل صدور الرواية تم شراؤها من أبرز دور النشر العالمية في فرنسا وهولندا وإيطاليا والولايات المتحدة والسويد وغيرها، حيث بدأت تظهر بـ 28 لغة، من بينها العربية. رشحت روايته “في بلد الرجال” لجائزة «بوكر مان» للأدب الإنجليزي.

اختيرت روايته الثانية (تشريح اختفاء) في 2011 من بين أفضل الكتب في العام في استطلاع مجلتي الجارديان وشيكاجو تريبيون.

نال مطر جائزة بوليتزر  2017 ، التي تعد من أبرز الجوائز الدولية التي تقدمها سنويا جامعة كولومبيا في نيويورك بالولايات المتحدة في مجالات الأدب والموسيقى والصحافة. عن روايته ”العودة“ (‭‭‭The Return‬‬‬) ، وهي سيرة ذاتية للمؤلف باللغة الانجليزية وتتناول الرواية سيرة المؤلف وعودته إلى ليبيا بعد 30 عاما قضاها في الخارج بسبب خلاف والده مع نظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

وفي نفس العام 2017  نالت رواية ” العودة ” جائزة الأخوين جيسكويستر-شول-بريس التي تمنح من قبل مدينة ميونيخ إلى جانب جمعية ولاية بافاريا في جمعية البورصة الألمانية كتاب التجارة.

نشر قصائده في مجلة (ساوندز) وأصدر أولى رواياته بعنوان «في بلد الرجال» ويعكف حالياً على انجاز روايته الثانية. ويشارك بمقالات وعروض للكتب بصورة منتظمة في عدد من الصحف العربية من بينها صحيفة «الشرق الأوسط». وفي عام 2002 أدرج ديوان له في التنافس النهائي على جائزة إيست انجيلا لأفضل المواهب الجديدة.

خاص عبق نيوز . 

هشام مطر  “روائي وشاعر ليبي “

Comments are closed.