رئيس زيمبابوي يظهر علنا لأول مرة منذ الانقلاب

theguardian

#عبق_نيوز| زيمبابوى/ هاراري | حضر روبرت موجابى حفل تخرج جامعى فى ضواحى هارارى فى اول ظهور علنى له منذ استيلاء الجيش الزيمبابوى يوم الاربعاء.

وكان الرجل البالغ من العمر 93 عاما، الذي كان يرتدون ثوبا وغطاء أكاديميين، يمشي ببطء في موكب على سجادة حمراء على المنصة كما لعبت فرقة مسيرة. وقد اشاد بانه اعلن افتتاح الحفل.

وجاءت تصريحاته بعد بيان للجيش بثه التلفزيون الوطنى ونشرته وسائل الاعلام الحكومية صباح اليوم ويبدو انه يهدف الى القضاء على المخاوف المتزايدة من ان الاستيلاء على الجيش يمكن ان ينزل بسرعة الى حالة من الفوضى.

وقد قاوم موجابى الضغط للتنحى، ويواجه الجيش دعوات متزايدة لوضع خططه لحكومة جديدة.

وقال البيان ان الجيش حقق تقدما كبيرا و “استولى على بعض المجرمين حول [موجابى] من اجل تقديمهم للعدالة لانهم يرتكبون جرائم تسبب معاناة اجتماعية واقتصادية فى البلاد بينما لا يزال البعض اخر “.

ومنذ القبض على السلطة، اعتقل الجيش حوالى 12 من كبار المسؤولين والقادة البارزين فى مجموعة ال 40، وهى فصيل من حزب زانو – الجبهة الحاكم الموالين لنعمة موجابى زوجة الرئيس.

ويعتقد أن الاستيلاء كان جزئيا بسبب المخاوف بين الجيش وحلفائه داخل الحزب الحاكم من تطهير وشيك من منافسي السيدة الأولى التي من شأنها أن تسمح لها لممارسة قوة أكبر.

واظهرت الصور التي نشرها الجيش مساء الخميس موغابي (93 عاما) الذي التقى الجنرال الذي قاد عملية الاستيلاء.

بدا موجابى، الذى حكم زيمبابوى لمدة 37 عاما، مرتاحا وصحيا فى الصور التى تم التقاطها خلال اجتماع عقد فى مقر الرئيس ومقره فى هرارى بعد ظهر اليوم. كما ظهر وزير الدفاع ومبعوثان من جنوب افريقيا فى الصور.

رئيس زيمبابوي يظهر علنا لأول مرة منذ الانقلاب1
موغابي (2R) مع الجنرال كونستانتينو شيوينجا (R) ومبعوثون من جنوب أفريقيا في بيت الرئاسة في هاراري. تصوير: ZBC/AFP/Getty Images

وأظهرت إحدى الصور موغابي والجنرال كونستانتينو تشيوينغا، رئيس القوات المسلحة، يبتسم وهم يصافحون. ولم يتم الافراج عن تفاصيل المحادثات التى جرت خلال الاجتماع.

واشار بيان الجمعة الصادر عن الجيش الى موجابى بانه “القائد العام”. بيد أن هناك دلائل على أن صبر الجيش وأنصاره داخل زانو – الجبهة الوطنية يتزايد.

يجتمع قادة الحزب يوم الجمعة لصياغة قرار برفض موجابى فى نهاية الاسبوع وتمهيد الطريق لعزله الاسبوع المقبل اذا رفض رفض منصبه، وفقا لما ذكره مصدر كبير بالحزب لرويترز.

وقال المصدر “لا رجوع”. واضاف “اذا اصبح عنيدا، فسوف نرتب له اطلاق النار يوم الاحد. عندما يتم ذلك، انها الاتهام يوم الثلاثاء.

تنظم زعماء حزب زانو – الجبهة الوطنية مسيرة للجمعيات والجمعيات يوم السبت لدعوة موغابي للتنحي.

وحتى يوم الجمعة فى مراسم التخرج اقيم موجابى فى مقر اقامته الشخصية فى حي بورودال الراقى فى العاصمة منذ يوم الثلاثاء عندما استولت القوات على استوديوهات القناة التليفزيونية الحكومية والمواقع الهامة الاخرى.

وقالت مصادر مقربة من الجيش ان موجابى وصف عملية الاستيلاء بأنها غير قانونية. ويعتقد أنه قد رفض جهود كاهن كاثوليكي – صديق طويل الأجل – لتسهيل محادثات الوساطة.

ويوجد مبعوثون من جنوب افريقيا فى هرارى للمساعدة فى المفاوضات والبت فى شروط استقالة موجابى. دعت جنوب افريقيا، اكبر قوة اقليمية، الى عقد اجتماع طارىء للكتلة الاقليمية لمجموعة التنمية للجنوب الافريقى فى بوتسوانا. وكان الاجتماع غير حاسما، على الرغم من أن البيان الختامي أدان تغييرات الحكومة من خلال وسائل غير دستورية.

وقد رحب العديد من زيمبابوى بهذه الخطوة العسكرية، وكانت الشوارع هادئة مرة اخرى يوم الجمعة، بيد ان هناك مطالب عامة متزايدة لمن قادوا الاستيلاء على وضع خططهم.

وقال الجيش ان عملية الاستيلاء هى اجراء مؤقت “لاستهداف مجرمين” حول موجابى، وحل معركة خلافة اقتحمت جريس موجابى ضد نائب الرئيس السابق ايمرسون منانجاجوا.

وذكر ان منانغاغوا عاد الى زيمبابوى مساء اليوم من جنوب افريقيا حيث فر من الاسبوع الماضى بعد ان جرده الرئيس من منصبه فى محاولة واضحة لمسح طريق جريس موجابى الى السلطة.

وقال مسؤولو المعارضة للصحيفة انهم يعتقدون ان اتفاقا سيسمح بتعيين منانغاجوا رئيسا للبلاد حيث يرأس مورجان تسفانجيراى زعيم حركة التغيير الديمقراطى المعارضة منصب رئيس الوزراء فى حكومة انتقالية من ثلاث الى خمس سنوات.

وسيتم منح الرئيس المنتهية ولايته وعائلته الحماية عند تقاعده، على الرغم من أنه من المتوقع أن تغادر غريس موجابى زيمبابوى. وتعتبر سنغافورة وماليزيا، حيث الملكية الخاصة لموغابيس، وجهة محتملة.

وقال المسؤولون انه سيتم محاكمة اعضاء مجموعة ال 40 الذين تم احتجازهم خلال عملية الاستيلاء وفقا للقانون.

ولم يكن هناك تأكيد مستقل لمطالبات المعارضة التي وصفها أحد المحللين بأنها متفائلة، على الرغم من أن المفاوضات تجري بوضوح بين أطراف سياسية متعددة.

وقال نوكس شيتيو، الخبير في زيمبابوي في بنك تشاتام هاوس ثينكتانك في لندن: “يريد الجيش من [موغابي] التخلي عن السلطة ولكن هناك بعض النقاط الشائكة”. “هذه صدمة كاملة له. ولم ير نفسه يتخلى عن منصبه بهذه الطريقة “.

وهناك امكانيات اخرى هى موغابى الذى يقام كرئيس حتى مؤتمر زانو – الجبهة الوطنية المقرر عقده فى ديسمبر او حتى الانتخابات المقرر اجراؤها فى منتصف عام 2018.

ولم تدين المعارضة المجزأة علنا ​​هذه الخطوة العسكرية، ولكنها دعت مرارا إلى التحرك السريع نحو الديمقراطية.

وحققت حركة التغيير الديمقراطي، التي كان أقوى مؤيديها من الناخبين الحضريين والمتعلمين والأصغر سنا، نتائج جيدة في الانتخابات في عامي 2000 و 2002، ولكن في عام 2008، أقامت حملة وحشية من الترهيب والعنف تدبرها مانانغاغوا الزعماء للانسحاب من جولة ثانية من الجولة الثانية. وأدت الانقسامات والمزيد من العنف إلى إضعاف الحزب.

ودعا نيلسون تشاميسا نائب رئيس الحركة الى “السلام والدستورية والديمقراطية وسيادة القانون وحرمة الحياة البشرية”. ودعا تنداي بيتي، زعيم المعارضة ووزير المالية السابق، إلى سلطة انتقالية لتولي السلطة.

ونشرت الجماعات الكنسية والمحامين وأكثر من 100 جمعية من منظمات المجتمع المدني بيانات تدعو إلى احترام الدستور. وهناك مخاوف متزايدة من أن احتجاز الوزراء والمسؤولين قد يكون غير قانوني.

“أنا لست صديقا لهؤلاء الناس. أنا أكرههم. ولكن هناك قوانين لحماية كل واحد منا “، قال أحد ناشطي حقوق الإنسان في هراري، الذي طلب عدم ذكر اسمه.

وقال مساعد وزير الخارجية الامريكى للشؤون الافريقية دونالد ياماموتو “انه الانتقال الى عهد جديد لزيمبابوى وهذا ما نأمله حقا.

 المصدر / ذي غارديان .

رئيس زيمبابوي يظهر علنا لأول مرة منذ الانقلاب

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد