مفوض الامم المتحدة السامي لحقوق الانسان يندد بتعاون أوروبي ليبي “لاإنساني” لوقف حركة المهاجرين

#عبق_نيوز| الأمم المتحدة / الإتحاد الأوروبي / ايطاليا / ليبيا | ندد مفوض الامم المتحدة السامي لحقوق الانسان زيد رعد الحسين الثلاثاء بظروف احتجاز المهاجرين في ليبيا واصفا تعاون الاتحاد الأوروبي مع هذا البلد على هذا الصعيد بأنه “لا إنساني”.

وقال الحسين في بيان إن “سياسة الاتحاد الأوروبي القاضية بمساعدة خفر السواحل الليبيين على اعتراض وإعادة مهاجرين في المتوسط لا إنسانية”. واضاف “لا يمكن أن تستمر الأسرة الدولية في غض الطرف عن الفظاعات التي تفوق التصور التي يواجهها المهاجرون في ليبيا، والادعاء بأنه لا يمكن تسوية الوضع الا من خلال تحسين ظروف الاعتقال”.

وتابع أن “معاناة المهاجرين المحتجزين في ليبيا وصمة على ضمير الإنسانية” واصفا الوضع بأنه “كارثي”.

وجاء نداء المسؤول الدولي في وقت قرر ممثلو مجموعة الاتصال حول طريق الهجرة في وسط البحر المتوسط (تضم 13 دولة أوروبية وإفريقية بينها ليبيا) الاثنين خلال اجتماع في بيرن بسويسرا، العمل على تحسين ظروف المهاجرين في مراكز الاحتجاز في ليبيا، مع تطوير بدائل لهذا الحل.

وندد المفوض في بيانه بالمساعدة التي يقدمها الاتحاد الأوروبي وإيطاليا لخفر السواحل الليبيين لضبط المهاجرين في عرض البحر “رغم المخاوف التي أعربت عنها مجموعات الدفاع عن حقوق الإنسان” بشأن مصير المهاجرين.

ولفت إلى أن “تدخلات الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء المتزايدة لم تسمح حتى الآن بخفض عدد التجاوزات التي يتعرض لها المهاجرون”.

وقال إن “نظام المراقبة يكشف بالفعل عن تدهور سريع لوضعهم في ليبيا” موضحا أن “مراقبين لحقوق الإنسان” توجهوا إلى طرابلس من الأول إلى السادس من نوفمبر لزيارة مراكز الاعتقال ومقابلة المهاجرين المعتقلين فها.

وقال إن “المراقبين صدموا لما شاهدوه: آلاف الرجال والنساء والأطفال الهزيلين في حال الصدمة، المكدسين بعضهم على البعض الآخر، محتجزون في عنابر (…) ومجردون من كرامتهم”.

مفوض الامم المتحدة السامي لحقوق الانسان يندد بتعاون أوروبي ليبي “لاإنساني” لوقف حركة المهاجرين

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد