إستمرار الخلاف بين روسيا و أمريكا حول تمديد مهمة المحققين الاممين في سوريا

#عبق_نيوز| روسيا/ أمريكا / سوريا | أفاد دبلوماسيون الاثنين ان الخلاف ما زال مستمرا بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن تمديد مهمة الفريق الاممي المكلف التحقيق في استخدام اسلحة كيميائية في سوريا والذي تنتهي مهمته بعد ثلاثة ايام فقط.

وردا على اسئلة الصحافيين حول ما اذا حصل تقارب في المواقف بين موسكو وواشنطن بهذا الشأن قال السفير الروسي في الامم المتحدة فاسيلي نيبينزيا الاثنين “نتحدث عن مشروع القرار الذي تقدموا” به ولكن “لدينا نحن مشروع قرار تقدمنا به”.

واضاف “نحن نتواصل مع الاميركيين والمسألة لم تنته بعد”، مشددا على ان روسيا تؤيد تمديد مهمة فريق التحقيق الذي يؤدي عملا “مهما”، وأنها تأمل التوصل الى اتفاق مع الولايات المتحدة بشأن تمديد مهمة “آلية التحقيق المشتركة بين الامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية”.

ولكن رد واشنطن لم يتأخر، إذ قالت البعثة الاميركية في الامم المتحدة ان “روسيا تعبّر بالكلمات عن دعمها لتمديد مهمة آلية التحقيق المشتركة ولكن هذه الكلمات ليست مؤيدة بأفعال”.

واضافت البعثة الاميركية ان “مشروع القرار الذي قدمته روسيا من دون اي مفاوضات بشأنه ليس مفيدا ولا يتمتع بأي دعم ولا يمكن أخذه على محمل الجد”.

والتوتر على اشده بين القوتين العظميين بشأن التمديد للجنة التحقيق المشتركة بين منظمة حظر الاسلحة الكيميائية والأمم المتحدة والتي ينتهي تفويضها في 16 نوفمبر.

والشهر الفائت اتهم تقرير وضعته “آلية التحقيق المشترك” بين الامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية سلاح الجو السوري بقصف بلدة خان شيخون التي تسيطر عليها المعارضة في محافظة ادلب (شمال) بغاز السارين في 4 نيسان/ابريل الفائت مما اوقع اكثر من 80 قتيلا.

لكن روسيا رفضت الاعتراف بنتائج التحقيق بدعوى أن المحققين لم يسافروا إلى خان شيخون وعملوا على عينات يمكن أن تكون أجهزة الاستخبارات الغربية تلاعبت بها.

وينص مشروع القرار الروسي على تمديد عمل لجنة التحقيق لستة اشهر، ولكنه في المقابل يطلب منها “الاحتفاظ بنتائج عملها (…) حتى يصبح التحقيق الكامل والملائم في موقع الحادث ممكنا”.

وردا على مشروع القرار الروسي قدمت واشنطن مشروع قرار مضادا يكرس نتائج التحقيق في هجوم خان شيخون ويجدد لمدة 18 شهرا مهمة المحققين الذين ما زال عليهم التحقيق في حوالى 60 هجوما كيميائيا مزعوما.

وطرحت دول عدة بينها السويد ومصر حلولا تسووية لكن واشنطن رفضتها رفضا قاطعا، بحسب دبلوماسيين.

وتنتهي مهمة لجنة التحقيق مساء الخميس ولذلك يتعين على مجلس الامن اصدار قرار قبل حلول هذا الموعد لتمكين اللجنة من الاستمرار بعملها.

 المصدر / فرانس برس العربية .

إستمرار الخلاف بين روسيا و أمريكا حول تمديد مهمة المحققين الاممين في سوريا

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد