علماء الفلك يكتشفون جسم عملاق قد يكون نجم أو كوكب

ذي غارديان

#عبق_نيوز| أمريكا / فلك |  اكتشف مؤخرا جسم عملاق يكمن على الحدود بين كونه نجم وكوكب – والتي يمكن أن تجيب على بعض الأسئلة الكبيرة

“عندما يكون كوكب لا كوكب؟” هو أكثر بكثير من بداية مزحة سيئة في حفلة عيد الميلاد الفلكيين في حالة سكر (ولكننا ضحكنا على الرغم من ذلك). هو في الواقع سؤال جدي الذي يقطع إلى قلب جهلنا حول كيفية تشكل الأجرام السماوية.

اكتشاف كوكب عملاق 22،000 سنة ضوئية قد تساعد الآن على تسليط الضوء على هذه المشكلة خاصة عقدة. ويسمى هذا الكوكب أوغل-2016-بلغ-1190. وقد تم العثور عليه في يونيو 2016 من قبل تجربة العدسة الجاذبية البصرية (أوجل)، وهو مشروع فلكي بولندي تديره جامعة وارسو.

لم ينظر إلى الكوكب مباشرة ولكن تم الاستدلال عليه بالطريقة التي ركزت خطورتها الضوء من نجمه الأم، مما تسبب في نجم سطع مؤقتا. وتعرف هذه الظاهرة بحدث الجاذبية الصغرى. وقد لوحظ من قبل عدد من الملاحظات المختلفة إلى جانب أوجل، واحدة منها كانت تدور حول الفضاء ناسا تلسكوب الفضاء سبيتزر.

في دراسة نشرت للتو من قبل Y-H ريو من معهد علم الفلك وعلوم الفضاء كوريا، والزملاء، ويحسب الفلكيون أن كوكب الأرض يجب أن يكون في مكان ما حوالي 13 أضعاف كتلة كوكب المشتري، أكبر كوكب في نظامنا الشمسي.

جوبيتر نفسه هو 317 مرات أكثر ضخمة أن الأرض، مما يجعل هذا العالم المكتشف حديثا حوالي 4000 مرة كتلة كوكبنا. وهذا يضعه على اليمين بين الكواكب ونوع من النجوم “الفاشلة” يسمى قزم بني.

الفلكيون لديهم عدد من الطرق الممكنة التي يمكن أن تقرر ما إذا كان هناك شيء هو نجم أو كوكب. والأكثر وضوحا هو أن كوكب لا يولد طاقة كبيرة في حين نجم يفعل. هذا هو السبب في نجم يضيء ولكن الكواكب تعكس الضوء فقط. تقزم الأقزام البنية بين الاثنين.

انها ليست نجمة لأنه لا فتيل الهيدروجين لتوليد طاقة كبيرة وذلك لا يلمع الزاهية. انها ليست كوكبا إما، لأنه يمكن فتيل نظير الهيدروجين دعا الديوتريوم، وبالتالي توليد كمية صغيرة من الطاقة.

في 13 كتلة جوبيتر، هذه الأشياء المكتشفة حديثا يجلس الحق على الحدود بين الكوكب والقزم البني. ولكن هذا ليس الشيء الأكثر إثارة للاهتمام. الشيء الذي هو حقا فتح العينين هو المكان الذي يقع بهيموث.

تدور حول نجمها في حوالي ضعف المسافة من الأرض من الشمس، ووضعها صفعة في وسط ما يسمى الصحراء قزم البني.

Y-H ريو من معهد علم الفلك وعلوم الفضاء كوريا، والزملاء، ويحسب الفلكيون أن كوكب الأرض يجب أن يكون في مكان ما حوالي 13 أضعاف كتلة كوكب المشتري، أكبر كوكب في نظامنا الشمسي.

جوبيتر نفسه هو 317 مرات أكثر ضخمة أن الأرض، مما يجعل هذا العالم المكتشف حديثا حوالي 4000 مرة كتلة كوكبنا. وهذا يعني على اليمين بين الكواكب ونوع من النجوم “الفاشلة” يسمى قزم بني.

في 13 كتلة جوبيتر، هذه الأشياء المكتسبة حديثا يجلس الحق على الحدود بين الكوكب والقزم البني. ولكن هذا ليس الشيء الأكثر إثارة للاهتمام.

ومنذ اكتشاف الكواكب الأولى حول النجوم الأخرى في عام 1995، فوجئ علماء الفلك بعدم وجود الأقزام البنية في المدارات حول النجوم الأخرى أقرب من خمسة أضعاف مسافة الأرض عن الشمس. هذه المنطقة التي تبدو محظورة هي ما أسماه الصحراء القزمة البنية.

أحد الأسباب المحتملة لذلك هو على أساس كيف يمكن أن تشكل الأقزام البنية. تنمو الكواكب من تراكم قطع صغيرة من الكويكبات من الصخور والمعادن. النجوم، وربما أيضا الأقزام البنية، تشكل من انهيار سحابة الغاز. ومن غير المرجح أن يكون هناك ما يكفي من الغاز بالقرب من نجم للانهيار وتشكيل قزم البنية لأن الغاز سوف تكون مدفوعة إلى مناطق أبعد وأكثر برودة من الحرارة من النجم.

ولكن إذا كان هذا صحيحا، كيف أصبح أوغل-2016-بلغ-1190 في الصحراء؟ الآن، انها أكثر من النظريين ونماذج الكمبيوتر لمعرفة ما إذا كان يمكن معرفة بعض السيناريوهات المحتملة لكيفية تشكيل هذا الغريب. في غضون ذلك، سوف البحث عن المزيد من الأشياء في الصحراء قزم البني حول النجوم الأخرى تبدأ.

أما بالنسبة ل أوغل-2016-بلغ-1190 نفسها، فقد تم حساب كوكب الأرض ليكون مدار حول ما يقرب من ثلاث سنوات. وهذا يعني أن الفلكيين قد تحصل على لمحة أخرى منه في عام 2019 عندما يجب أن تحفز الحدث ميكرولنسينغ آخر من النجم الأم.

 المصدر / ذي غارديان البريطانية .

علماء الفلك يكتشفون جسم عملاق قد يكون نجم أو كوكب

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد