أيام قرطاج السينمائية تفتتح دورتها الـ28 وسط مشاركة قياسية للأفلام 

1

#عبق_نيوز| تونس/ قرطاج | تفتتح أيام قرطاج السينمائية دورتها الـ28، والتي تستمر من السبت 4 نوفمبر وحتى11 من الشهر ذاته، بعرض فيلم “كتابة على الثلج” للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي.

ويتنافس في الدورة الحالية للمهرجان، الذي يعد من أعرق المهرجانات السينمائية العربية والإفريقية، 14 فيلما في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة بينها 3 تونسية وفيلمان مغربيان بالإضافة إلى أفلام من جنوب إفريقيا وموزمبيق والكاميرون ومصر ولبنان وسورية والسنغال بفيلم واحد لكل دولة، فضلا عن الجزائر التي تشارك أيضا بفلم واحد، وهي ضيف الشرف للدورة 28 للأيام السينمائية.

وتسجل الدورة الـ28 لأيام قرطاج السينمائية رقما قياسيا فى الأفلام التونسية بمشاركة 78 فيلما منها 37 روائيا و41 فيلما وثائقيا،  وسيتم عرض 30 فيلما منها ضمن قسم “نظرة على السينما التونسية”.

كما تشهد الدورة الحالية للمهرجان مشاركة 15 فيلما في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة والتي تضم 3 أفلام تونسية وفيلمين من مصر وفيلمين من لبنان وفيلمين من السنغال وأفلام من المغرب والجزائر وسوريا والغابون والعراق ومدغشقر.

أما فيما يتعلق بالمسابقة الرسمية في فئة الأفلام الوثائقية الطويلة، فتشهد الدورة 28 للمهرجان مشاركة 14 فيلما منها 3 أفلام تونسية وفيلمين من بوركينافاسو، وأفلاما من الجزائر ومصر ولبنان والجزائر والعراق وجمهورية الكونغو الديمقراطية والسنغال وفلسطين والأردن بفيلم واحد لكل منها.

وتشارك في المسابقة الرسمية في فئة الأفلام الوثائقية القصيرة 8 أفلام من تونس ومدغشقر ومصر وجمهورية الكونغو الديمقراطية وفلسطين ولبنان وفيلم مشترك بين توغو وبنين وآخر بين النيجر وهايتي.

هذا وسيتم خلال الدورة 28 لأيام قرطاج السينمائية عرض 180 فيلما عربيا وأفريقيا ومن سينما العالم، من أكثر من 20 بلدا، ضمن أقسام المهرجان من المسابقات والأقسام الموازية خارج العروض الرسمية.

والجدير بالذكر أن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة لمهرجان أيام قرطاج السينمائية في دورته الحالية، برئاسة السينمائي الفرنسي جاك دورفمان، وهو منتج وكاتب سيناريو ومخرج وممثل فرنسي معروف.

فيما يترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة، السيناريست والمصور الفوتوغرافي والصحفي تياري ميشال.

المصدر / روسيا اليوم نقلا عن وكالات .

 أيام قرطاج السينمائية تفتتح دورتها الـ28 وسط مشاركة قياسية للأفلام

Comments are closed.