قوات البحرية الإيطالية تنظم تدريباً لعناصر خفر السواحل الليبية في إطار عملية صوفيا

#عبق_نيوز| ليبيا / ايطاليا|  أعلنت قيادة عملية صوفيا الأوروبية عن افتتاح دورة تدريبية جدية لعناصر خفر السواحل الليبي، يتم تنظيمها في إيطاليا.

وتضطلع طواقم عملية صوفيا الأوروبية، التي أُطلقت عام 2015، بمهام “إنقاذ” المهاجرين القادمين إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط، ومحاربة شبكات التهريب العاملة، وكذلك تدريب عناصر خفر السواحل الليبية لحماية الحدود البحرية لبلادهم.

وأوضح بيان لقيادة العملية، أن 87 عنصراً من ضباط صف وضباط من البحرية الليبية سيشاركون في التدريب الجديد الذي سيجري على مرحلتين، أولية لمدة 8 أسابيع ومتقدمة لمدة 3 أسابيع.

وأكدت القيادة في بيانها أن اختيار المرشحين لخوض هذه الدورة قد تم بعد عملية فحص وتحقيقات دقيقة تم القيام بها بالتعاون مع شركاء آخرين مثل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية.

وجاء في بيان صوفيا أن “التدريب يهدف إلى تعزيز أمن المياه الإقليمية الليبية ورفع قدرات خفر السواحل والقوات البحرية الليبية لمساعدتها على أداء واجباتها، بما في ذلك في مجالات البحث والإنقاذ وتعطيل عمل المهربين ومحاربة الجريمة والاتجار بالبشر”.

ويتمحور البرنامج حول مواضيع تتعلق بتقنيات أنشطة الملاحة والقانون البحري الدولي ومبادئ البحث والانقاذ والقانون الدولي لحقوق الإنسان وإجراءات طلب اللجوء والإسعافات الأولية والرعاية الطبية في البحر.

وسيشارك بعض المدربين التابعين للدول الأعضاء في الاتحاد وخبراء من المنظمات الدولية ووكالة فرونتكس نظرائهم الإيطاليين في عمليات تدريب الليبيين.

وأشار بيان قيادة صوفيا إلى أن الطواقم التابعة للعملية قد دربت حتى الآن 136 عنصراً من عناصر خفر السواحل الليبية، في عدة مراكز في جزيرة كريت اليونانية ومالطا وإيطاليا.

وتتعرض عملية صوفيا لكثير من الانتقادات منذ انطلاقتها، وبشكل خاص بسبب انتشار شهادات لبعض المنظمات غير الحكومية تفيد بارتكاب العناصر الليبية المدربة من قبل طواقم هذه العملية بانتهاكات لحقوق الإنسان بحق المهاجرين الذين يحاولون عبور المتوسط.

ودفعت هذه الاتهامات المفوضية الأوروبية، راعية العمل الأوروبي في الشأن الليبي، للقول أنها تعمل على إنشاء آلية لمراقبة تطور كفاءة الأشخاص الذين يتم تدريبهم من قبل طواقم صوفيا على المدى الطويل.

ولم يتم الإعلان حتى الآن عن أي خطوة رسمية نحو إنشاء هذه الآلية، وحسب تصريحات سابقة لكاترين ري، المتحدثة باسم الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد فيديريكا موغيريني “نجري اتصالات مع السلطات الليبية لتحقيق هذا الهدف”.

المصدر / وكالة آكي الأيطالية للأنباء .

قوات البحرية الإيطالية تنظم تدريباً لعناصر خفر السواحل الليبية في إطار عملية صوفيا

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد