الدالاي لاما يدعو رئيسة وزراء بورما الى حل أزمة الروهينغا سلميا

#عبق_نيوز| بورما/ الروهينغا / مانيمار | دعا الدالاي لاما الزعيم الروحي لبوذيي التيبت المسؤولة البورمية اونغ سان سو تشي الى ايجاد حل سلمي لازمة الروهينغا، معبرا عن قلقه من اعمال العنف التي دفعت أكثر من 300 الف شخص الى الهرب إلى بنغلادش.

وقال الدالاي لاما في رسالة موجهة الى وزيرة خارجية بورما التي تدير شؤون الحكومة “أدعوكم انت وزملاءك الى مد اليد الى كل مكونات المجتمع لاعادة بناء علاقات ودية بين الأهالي بروحية السلام والمصالحة”.

كتب الدالاي لاما الرسالة بعد اندلاع اعمال العنف في ولاية راخين في شمال شرق بورما في 25 اغسطس. وهو حائز مثل أونغ سان سو تشي على جائزة نوبل للسلام.

وتؤكد الأمم المتحدة فرار أكثر من 313 ألف شخص من بورما منذ اندلاع موجة العنف الأخيرة وشن متمردين من الروهينغا هجمات على مراكز للشرطة رد عليا الجيش البورمي بحملة عنيفة في الولاية التي كان يعيش فيها نحو مليون من مسلمي الروهينغا في ظروف بائسة محرومين من الجنسية ومن أبسط الحقوق والخدمات.

وقال المفوض السامي للامم المتحدة لحقوق الانسان زيد رعد الحسين الاثنين ان معاملة اقلية الروهينغا المسلمة في بورما تشكل “نموذجا كلاسيكيا (لعملية) تطهير عرقي”.

وقال الدالاي لاما إن “الأسئلة التي تطرح عليَّ تدعو للاعتقاد بأن كثيرين يعجزون عن فهم كيف يمكن لما يبدو أن المسلمين يتعرضون له أن يحدث في بلد بوذي مثل بورما”.

ودعا اثنان آخران من حملة نوبل للسلام هما ملالا يوسف زاي ودسموند توتو أونغ سان سو تشي إلى الارتقاء إلى مستوى الجائزة التي منحت لها في 1991.

 المصدر / فرانس برس العربية .

الدالاي لاما يدعو رئيسة وزراء بورما الى حل أزمة الروهينغا سلميا

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد