ترقب كبير قبيل إطلاق “آبل” هاتفها الجديد في الذكرى العاشرة لــ “آي فون”

47

#عبق_نيوز| أمريكا  | تُقيم “آبل” احتفالية كبيرة لمناسبة الذكرى السنوية العاشرة لهواتف “آي فون” الثلاثاء من المتوقع أن تطلق خلالها أحدث طرازات هذه الأجهزة في حدث منتظر تسعى المجموعة الأميركية العملاقة لتثبت بواسطته أنها لا تزال قادرة على الابتكار.

وسيقام هذا التقديم للمرة الأولى في المقر الجديد للمجموعة في كوبرتينو في جنوب سان فرانسيسكو (كاليفورنيا، غرب) وهو مبنى دائري ضخم على شكل صحن طائر سيتسع لاثني عشر ألف شخص مع انجازه كاملا.

ولم تحِد “آبل” في تنظيم هذه المناسبة أيضا عن أسلوبها الاعتيادي بالتكتم إذ ان المجموعة لم تكشف عما سيتضمنه “الحدث الخاص” الثلاثاء. لكن درجت العادة بأن تكشف الشركة عن هواتفها الذكية الجديدة في هذه الفترة من العام.

وعلى جري العادة، يترافق إطلاق أي هاتف جديد من “آي فون” مع تكهنات كثيرة زادت وتيرتها هذه السنة لمناسبة الذكرى السنوية العاشرة لإطلاق هذه الهواتف. وقد باعت “آبل” ما لا يقل عن 1,2 مليار هاتف “آي فون” منذ 2007.

وما يزيد من الترقب أيضا إخفاق “آبل” خلال السنوات الأخيرة في تقديم خصائص جديدة كبرى لهذه المنتجات الرائجة.

غير أن هواتف “آي فون” لا تزال تحقق نجاحا تجاريا كبيرا على رغم علامات التراجع التي بدأت تظهر على سوق الهواتف الذكية. فقد درت هذه الأجهزة على “آبل” ايرادات قدرها 25 مليار دولار في الربع الثاني أي ما نسبته 45 % من اجمالي عائدات المجموعة.

كذلك يتعين على “آبل” ومنافستها الكورية الجنوبية “سامسونغ” اللتين تهيمنان على سوق الهواتف الذكية مع 12 % و23 % من حصص السوق على التوالي، مواجهة المنافسة المتزايدة من الشركات الصينية بينها خصوصا “هواوي” التي تخطت مبيعات هواتفها هذا الصيف تلك العائدة لـ”آبل” بحسب شركة “كاونتربوينت ريسرتش”.

ويترقب منافسو “آبل” باهتمام كبير الطراز الجديد من “آي فون” خصوصا “سامسونغ” التي أطلقت أخيرا طرازي “غالاكسي اس 8″ و”نوت 8” الذي يباع بسعر يقرب من ألف دولار في الولايات المتحدة.

وبحسب الصحافة، قد تطلق “آبل” هاتفا جديدا بمواصفات عالية بسعر مرتفع يقرب من ألف دولار وقد يصل بحسب بعض التكهنات إلى 1400 دولار. وقد يحمل المنتج الجديد اسم “آي فون اكس” غير أن حرف “اكس” هنا يرمز للرقم 10 بكتابته اللاتينية.

وبهذا السعر، يجب أن يكون الطراز الجديد “سحريا” وأن “يثير الرغبة” في اقتنائه لدى المستهلكين بحسب المحلل المستقل روب اندرله.

وقد يكون هاتف “آي فون” الجديد مزودا بشاشة تحتل كامل مساحة الجهاز، ما قد يعني تاليا زوال الزر الشهير “هوم” (العودة للقائمة الرئيسية) الموجود عادة في أسفل الشاشة بحسب المعلومات الصحافية.

هذه الشاشة قد تكون بتقنية “اوليد” التي تتميز بوضوح أعلى للصورة. غير أن التأخير في تصنيع هذه الشاشات في آسيا قد يرجئ طرح الهاتف الجديد من “آي فون” في الأسواق.

وقد يكون الجهاز الجديد مزودا بخاصية التعرف على الوجوه بتقنية الأبعاد الثلاثة.

ويحمل الطراز المرتقب مزايا إضافية مع خصائص جديدة بفضل نظام تشغيل “آي أو اس 11” الذي قدم في يونيو بما يشمل خصوصا نسخة مطورة من خدمة المساعدة الصوتية “سيري” وقدرات متصلة بالواقع المعزز الذي يسمح بإضافة أجسام افتراضية إلى بيئة واقعية (وهي تقنيات مستخدمة بشكل رئيسي في الألعاب).

كما قد يكون للهاتف الجديد واجهة خلفية زجاجية وسيكون ممكنا شحنه لاسلكيا، وهي خاصية موجودة حاليا مع طرازات من “سامسونغ”.

وأشار محللون في شركة “ار بي سي كابيتال ماركتس” في رسالة نشرت أخيرا إلى أن المستهلكين “ينتظرون بفارغ الصبر” أطلاق هاتف “آي فون” الجديد مع اهتمام خاص بخاصية الشحن اللاسلكي وزيادة مساحة التخزين.

ويلفت البعض إلى أن “آبل” قد تكشف أيضا نسختين محسنتين من طرازها السابق “آي فون 7”.

ومن الطرازات الهاتفية المنتظرة أيضا هذه السنة هاتف “بيكسل 2” من “غوغل” بعد طرح طراز “ايسنشل” الذي صممه اندي روبن مبتكر نظام تشغيل “اندرويد” التابع لـ”غوغل”.

وبالإضافة إلى “آي فون”، قد تقدم “آبل” أيضا الثلاثاء طرازا جديدا من “آبل تي في” في وسعه عرض برامج بتقنية “4 كاي” الفائقة الوضوح أو النسخة الثالثة من ساعتها الذكية “آبل ووتش”.

 المصدر / فرانس برس العربية .

ترقب كبير قبيل إطلاق “آبل” هاتفها الجديد في الذكرى العاشرة لــ “آي فون”

Comments are closed.