منظمات كردية تدعو المجتمع الدولي للاعتراف بنتيجة الاستفتاء في كردستان العراق

#عبق_نيوز| العراق / كردستان العراق | دعت نحو ستين منظمة تمثل الاكراد في اوروبا الثلاثاء من بروكسل المجتمع الدولي الى الاعتراف بنتيجة الاستفتاء المقرر في الخامس والعشرين من سبتمبر حول استقلال كردستان العراق.

وجاء في نداء موقع من 58 جمعية ومنظمة غالبيتها في المانيا “ان حق تقرير المصير للشعوب وارد في المادة الاولى الفقرة الثانية من شرعة الامم المتحدة وهو احد الحقوق الاساسية في القانون الدولي”.

وتابع ان “كردستان الجنوبية (شمال العراق) ستكون قابلة للحياة في حال اقامة دولة، بفضل مواردها الطبيعية”.

والنداء موجه الى “الحكومة المركزية في العراق والدول المجاورة لكردستان والاعضاء الدائمين في مجلس الامن والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة”.

واعتبرت هذه المنظمات في النداء ان “حدودا اصطناعية” تفصل الشعب الكردي (الموزع في اربع دول هي العراق وايران وتركيا وسوريا) منذ نحو قرن ولم ينتج عن ذلك سوى “عذابات وطرد واضطهاد”.

ويأخذ النداء على حكومة بغداد عدم تحويل القسم من الموازنة الوطنية المفترض ان يذهب الى منطقة الحكم الذاتي في اقليم كردستان “منذ سنوات”، و”عدم الوفاء بالتزاماتها الواردة في الدستور” خصوصا تنظيم استفتاء حول وضع كركوك.

وكان مجلس محافظة كركوك صوت في التاسع والعشرين من اغسطس على اشراك المحافظة في الاستفتاء على استقلال اقليم كردستان ما دفع حكومة بغداد الى اعتبار الامر “حلقة اخرى من سلسلة الاخطاء”.

كما حذرت ايران ايضا محافظة كركوك من المشاركة في الاستفتاء الذي سيكون “استفزازيا وغير مقبول” في حال حصوله.

اما وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلوا فذهب الى حد التحذير من “حرب اهلية” في حال الاصرار على الاستفتاء.

ودعت الولايات المتحدة الى ارجاء موعد الاستفتاء.

 المصدر / فرانس برس العربية .

منظمات كردية تدعو المجتمع الدولي للاعتراف بنتيجة الاستفتاء في كردستان العراق

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد