محكمة العدل الاوروبية ترفض طعن المجر وسلوفاكيا ضد قرار حصص توزيع اللاجئين على دول التكتل

22

#عبق_نيوز| محكمة العدل الاوروبية / سلوفاكيا / المجر | رفضت محكمة العدل الاوروبية ب”الكامل” الطعون التي تقدمت بها سلوفاكيا والمجر ضد قرار حصص استقبال اللاجئين الذي اتخذه القادة الاوروبيون في سبتمبر 2015، في خضم أزمة الهجرة.

واعتبرت المحكمة في قرار صدر الاربعاء ان الالية التي نددت بها الدولتان في الاتحاد الاوروبي والذي يفترض ان تجسد روح التضامن الاوروبية، “تساهم بشكل فعال ومتناسق في تخفيف الاعباء عن اليونان وايطاليا بعد تدفق المهاجرين باعداد كبيرة.

وكانت المجر وسلوفاكيا اعترضتا على شرعية الخطة الا ان محكمة العدل رفضت حججهما اذ اعتبرت ان لجوء البرلمانات الوطنية الى اجراء غير تشريعي دون التشاور مع البرلمان الاوروبي ودون جلسات تداول علنية متوافق مع تشريع الاتحاد.

واشارت المحكمة الى ان التشريع نفسه يتيح للمؤسسات اتخاذ “اجراءات مؤقتة” ضرورية للرد بشكل سريع على وضع طارئ وقدوم مفاجئ لمهاجرين.

كما اعتبرت المحكمة ان المجلس الاوروبي الذي يضم رؤساء دول وحكومات الاتحاد الاوروبي ال28 ليس ملزما اتخاذ القرارات بالاجماع.

وكانت سلوفاكيا والمجر وتشيكيا ورومانيا صوتت ضد استقبال 120 الف لاجئ وصلوا الى ايطاليا واليونان ويستوفون كل معايير الحماية الدولية وذلك لمدة عامين.

وعلق وزير الهجرة الاوروبي ديمتريس افراموبولوس على تويتر بان “محكمة العدل الاوروبية تعتبر آلية اعادة الاستقبال صالحة وحان الوقت للعمل معا بتضامن كامل”.

 المصدر / فرانس برس العربية .

محكمة العدل الاوروبية ترفض طعن المجر وسلوفاكيا ضد قرار حصص توزيع اللاجئين على دول التكتل

Comments are closed.