رئيسا روسيا و كوريا الجنوبية يتوافقان على ضرورة التهدئة في الملف الكوري الشمالي

13

#عبق_نيوز| روسيا/ كوريا الجنوبية / كوريا الشمالية  | اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الكوري الجنوبي مون جاي-إن أنه من “الضروري تهدئة التوتر” في الملف النووي الكوري الشمالي، رغم عدم اتفاقهما على فرض عقوبات جديدة على بيونغ يانغ بعد تجربتها النووية الاخيرة.

وجدد مون جاي-إن دعوته لاتخاذ اجراءات جديدة تحرم بيونغ يانغ من وارداتها النفطية الا ان بوتين حذر مجددا من ان “العقوبات والضغوط” لن تحل المشكة ودعا الى عدم “حشر” بيونغ يانغ.

وقال مون جاي-إن في مؤتمر صحافي مشترك مع بوتين في فلاديفوستوك في أقصى الشرق الروسي “نحن متفقون على أنه من المهم أكثر من أي وقت مضى حلّ مشكلة الصواريخ النووية الكورية الشمالية بأسرع وقت ممكن”.

وأضاف “الرئيس بوتين وأنا متفقان على ضرورة تهدئة التوترات في شبه الجزيرة الكورية”.

الا ان موسكو وسيول تختلفان الى حد كبير في مقاربتيهما من أجل تحقيق ذلك.

منذ إعلان كوريا الشمالية أنها نفذت الأحد تجربة نووية، أطلقت كوريا الجنوبية الاثنين مناورات بالذخيرة الحية، ونفّذت الثلاثاء مناورات بحرية لمحاولة ردع بيونغ يانغ عن أي استفزاز بحري.

والأحد، دعا مون جاي-إن إلى معاقبة جارته الشمالية “بأقسى عقاب”، ولاسيما فرض عقوبات من جانب الأمم المتحدة بهدف “العزل التام لكوريا الشمالية”.

لكن بوتين، الذي ندد بالتجربة النووية، دعا في المقابل إلى الحوار، وانتقد فكرة فرض عقوبات جديدة، وحذّر من “الدخول في هستيريا عسكرية”.

وفي لقائه مع نظيره الكوري الجنوبي الأربعاء جدد القول إنه “من المستحيل حلّ مشكلات شبه الجزيرة الكورية بالعقوبات والضغوط فقط”.

وشدد على أنه “لا ينبغي الانجرار وراء المشاعر وحشر كوريا الشمالية”، داعيا العالم إلى التصرف بهدوء وتجنب الإجراءات التي تؤدي إلى تصعيد التوتر”.

وأضاف “من دون الوسائل السياسية والدبلوماسية، سيكون من الصعب جدا إحراز أي تقدم (..) لا بل أظن أنه مستحيل”.

وبعد التجربة النووية التي أثارت عاصفة من التنديد الدولي، اتصل بوتين بالرئيس الكوري الجنوبي وأيضا برئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الذي سيشارك الخميس في مؤتمر اقتصادي في فلاديفوستوك ويلتقي بوتين للتباحث حول المسألة الكورية الشمالية.

 المصدر / فرانس برس العربية .

رئيسا روسيا و كوريا الجنوبية يتوافقان على ضرورة التهدئة في الملف الكوري الشمالي

Comments are closed.