افتتاح قمة بريكس في الصين

#عبق_نيوز| الصين / روسيا / البرازيل / الهند / جنوب افريقيا | افتتح الرئيس الصيني شي جينبينغ الاثنين القمة السنوية لقادة دول بريكس التي تهدف اساسا الى تأكيد زعامة الصين للدول الناشئة لكن تطغى عليها التجربة النووية الاخيرة التي اجرتها كوريا الشمالية.

ولم يأت الرئيس الصيني على ذكر الازمة الكورية الاثنين في خطابه في افتتاح قمة دول بريكس الخمس — البرزايل وروسيا والهند والصين وجنوب افريقيا — في مدينة شيامين بجنوب شرق الصين.

وكان الرئيس الصيني صرح في خطاب القاه امام منتدى اقتصادي على هامش القمة ان “نزاعات متواصلة في بعض انحاء العالم وقضايا ساخنة تعرض السلم العالمي للخطر”، بدون ان يتحدث بشكل مباشر عن التجربة النووية.

وتأمل دول بريكس في ان تنجح في نفي الاتهامات بان هذا التكتل لم يعد مجديا. لكن كوريا الشمالية طغت على الاجتماع الذي اعد له بدقة باعلانها الاحد عن تفجيرها قنبلة هيدروجينية شديدة القوة ويمكن وضعها على صاروخ بعيد المدى.

ويحضر القمة رئيس الحكومة الهندي ناريندرا مودي ورؤساء روسيا فلاديمير بوتين والبرازيل ميشال تامر وجنوب افريقيا جاكوب زوما.

المصدر / فرانس برس العربية .

افتتاح قمة بريكس في الصين

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد