توقف الانتاج في ثلاثة حقول نفطية في ليبيا  بحسب المؤسسة الوطنية الليبية للنفط

#عبق_نيوز| ليبيا / نفط | اعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط الاربعاء ان انتاج النفط توقف منذ بضعة ايام في ثلاثة حقول نفطية في غرب ليبيا، بعد قيام ميليشيا مسلحة باقفال خط انابيب لنقل النفط.

واوضحت المؤسسة في بيان ان الانتاج الذي كان يقترب من مليون برميل في اليوم قبل الحادثة الاخيرة، انخفض بنحو 360 الف برميل يوميا بعد اقفال خط الانابيب.

وقال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله في البيان ان “ميليشيا اجرامية” قامت في التاسع عشر من اغسطس ب”اغلاق صمام الرياينة في خط انابيب النفط الخام الرابط بين حقل الشرارة النفطي والزاوية بشكل غير شرعي، ما أدى إلى خفض الإنتاج بنحو 283 ألف برميل يوميا”.

واتهم هذه المجموعة المسلحة ايضا بـ”اغلاق حقل الحمادة والزاوية في 25 اغسطس الذي يضخ 8000 برميل يوميا” وبـ”اقتحام غرفة التحكم في حقل الفيل في 26 اغسطس ما ادى الى توقف انتاج 70 ألف برميل يوميا”.

وافادت مصادر محلية ان هذه الميليشيا المحلية ارادت بعملها هذا الاحتجاج على ما تعتبره “تهميشا” لمنطقتها وانقطاع الوقود عنها.

وبعد ان وصفت ما حدث بـ”المأساة الوطنية” اعلنت المؤسسة “حالة القوة القاهرة” في الحقوق الثلاثة.

وتعني “حالة القوة القاهرة” ان المؤسسة لن تكون مسؤولة عن الاخلال بعقود تسليم نفط مع شركات عالمية.

وكثيرا ما يتوقف انتاج النفط في غرب البلاد بسبب وجود مليشيات تعتبر نفسها حارسة للمنشآت النفطية، للمطالبة ببدل مالي مقابل هذه الخدمات.

وكانت ليبيا تنتج نحو 1,6 مليون برميل يوميا قبل سقوط نظام  الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي عام 2011.

ومنذ ذلك الوقت تعيش ليبيا حالة من الفوضى الامنية ما يؤثر كثيرا على انتاج النفط.

وتقول المؤسسة النفطية ان اغلاق المرافئ النفطية كلف ليبيا اكثر من 130 مليار دولار منذ نهاية العام 2014.

 المصدر / فرانس برس العربية.

توقف الانتاج في ثلاثة حقول نفطية في ليبيا  بحسب المؤسسة الوطنية الليبية للنفط

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد