لافروف في لقائه بأمير قطر  يتحدث عن مفتاح حل الأزمة الخليجية

17

#عبق_نيوز| روسيا / قطر |  عبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن قناعته بضرورة البحث عن حل للأزمة القطرية على أساس مقاربات مقبولة للجميع، مع التخلي عن الخطاب العدائي الهدام.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في الدوحة، أن هذا البحث يجب أن يتم عبر الحوار والقبول بحلول وسط.

وأوضح أن الطريق الأنسب هو تسوية الأزمة في إطار مجلس التعاون الخليجي، قائلا: “نحن لا نتولى مهمات الوساطة، فهناك الوساطة الكويتية”.

واستطرد قائلا: “أكدنا دعمنا لمهمة الوساطة التي يتولاها أمير الكويت. وسنكون مستعدين للمساهمة في رفد هذه الجهود، إذ اعتبرت الأطراف ذلك أمرا مفيدا”.

وذكر الوزير الروسي بأن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون قد عرض خدماته للوساطة، وأكد أن موسكو سترحب إذا تكللت الجهود الأمريكية بالنجاح. وأوضح: “أما نحن، فلم نقترح أي أفكار تختلف عن مقترحات الكويت والولايات المتحدة، ولا نرى داعيا لذلك”. وأوضح أن المقترحات المتوفرة تعتبر أساسا كافيا لبدء الحوار. وأكد أن الجانب الروسي سيواصل نشاطه في الاتصالات مع كافة دول المنطقة، في أوائل سبتمبر المقبل عندما سيزور السعودية والأردن.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الروسي إنه بحث اليوم الأربعاء في الدوحة مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مختلف المسائل الإقليمية والدولية إضافة إلى العلاقات الثنائية.

وأوضح لافروف: “لقد بحثنا مع  سمو الأمير هذه المسائل. إنه مصمم على تسوية كافة قضايا المنطقة. إنها مقاربة صائبة ونحن ندعمها”.

وكانت جلسة المحادثات بين الأمير تميم ووزير الخارجية الروسي قد جرت وراء أبواب مغلقة. كما سيلتقي لافروف في الدوحة مع وزير الدولة لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية.

المصدر / فرانس برس العربية .

لافروف في لقائه بأمير قطر  يتحدث عن مفتاح حل الأزمة الخليجية

Comments are closed.