الرئيس الصيني يدعو ترامب لتجنب التصريحات التي تؤجج التوتر مع كوريا الشمالية

#عبق_نيوز| الصين / أمريكا / كوريا الشمالية | حض الرئيس الصيني شي جينبينغ نظيره الاميركي دونالد ترامب في اتصال هاتفي السبت على تجنب الخطاب الذي من شأنه تأجيج التوتر مع كوريا الشمالية وسط قلق دولي من الحرب الكلامية المتصاعدة.

وتاتي دعوة شي خلال اتصال هاتفي مع ترامب، بعد ساعات على تكثيف الاخير تهديداته لبيونغ يانغ محذرا النظام الستاليني من أنه “سيندم حقا” إذا هاجم الولايات المتحدة.

وقال البيت الابيض في بيان إن الرئيسين الاميركي والصيني “اتفقا على أن توقف كوريا الشمالية سلوكها الاستفزازي والتصعيدي” وبأنهما ملتزمان نزع الاسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية.

غير أن وزارة الخارجية الصينية قالت إن الرئيس الصيني حض ترامب على تجنب “الأقوال والأفعال” التي من شأنها أن “تؤجج” التوتر في شبه الجزيرة الكورية، وممارسة ضبط النفس والسعي لتسوية سياسية.

وصعد ترامب هذا الاسبوع هجومه الكلامي على كوريا الشمالية على خلفية برنامجيها النووي والصاروخي، وسط معلومات نشرتها وسائل إعلام أميركية ذكرت ان بيونغ يانغ نجحت في انتاج رأس نووي مصغر.

وصعد الملياردير الجمهوري لهجته تدريجيا خلال الاسبوع ليعلن الجمعة ان الخيار العسكري الاميركي “جاهز للتنفيذ”.

وفي اتصال هاتفي مع حاكم غوام ايدي كالفو الجمعة قال ترامب ان القوات الأميركية “مستعدة لضمان سلامة وأمن سكان غوام” وذلك ردا على إعلان بيونغ يانغ خطة لاطلاق صواريخ باتجاه الجزيرة الواقعة في المحيط الهادئ.

وقالت وسائل إعلام يابانية إن طوكيو نشرت منظومة باتريوت الصاروخية في اعقاب تهديد بيونغ يانغ بإطلاق صواريخ بالستية فوق اراضيها باتجاه غوام.

في تطور آخر يمكن أن يؤجج التوتر نشر خبير الشؤون الدفاعية جوزيف بيرموديز صورا ملتقطة بالاقمار الصناعية تظهر على الارجح استعداد كوريا الشمالية لاختبار صواريخ بالستية انطلاقا من غواصة.

وأعربت الصين، أكبر حليفة لبيونغ يانغ واكبر شريك تجاري لها، عن القلق إزاء التصعيد الكلامي. وقالت صحيفة حكومية ان على بكين أن تبقى على الحياد في حال وجهت بيونغ يانغ الضربة أولا للولايات المتحدة.

وبعد أن اتهمها ترامب بعدم القيام بما يكفي لكبح جماح النظام المستبد، صوتت الصين نهاية الاسبوع الماضي لصالح قرار في الامم المتحدة يفرض عقوبات واسعة على كوريا الشمالية.

وبحسب وزارة الخارجية الصينية، قال ترامب لشي في الاتصال الهاتفي انه “يتفهم تماما دور الصين في المسألة النووية في شبه الجزيرة الكورية”. ويتوقع أن يزور ترامب الصين في وقت لاحق العام الحالي.

وفي تعليق نشر في صحيفة “مينجو جوسون” التابعة للحكومة الكورية الشمالية، وصفت تهديدات ترامب “وغيره من أذيال النظام الأميركي … بالمحاولة اليائسة الأخيرة وبنوبة هستيريا استولت على هؤلاء الذين استسلموا لليأس” في ظل احتمال “تلاشي الإمبراطورية الأميركية تلاشيا مأسويا”.

واثارت هذه الخطب النارية تخوفا دوليا من أن يؤدي اي تقدير خاطئ من الجانبين إلى نزاع كارثي في شبه الجزيرة الكورية.

وحضت روسيا وألمانيا الطرفين على تخفيف لهجة الخطاب، في حين نوهت كوريا الجنوبية بالاتصال الهاتفي الذي جرى بين الرئيسين الأميركي والصيني.

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن موسكو “قلقة جدا” إزاء اللهجة القوية لترامب وان على واشنطن القيام بالخطوة الاولى لنزع فتيل الازمة.

وقال لافروف “حين يوشك قتال أن يندلع، فإن الخطوة الأولى للابتعاد عن النهج الخطير يجب أن يأخذها الجانب الاقوى والأذكى”.

وصرح وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون السبت أن كوريا الشمالية تتحمل مسؤولية الازمة مع الولايات المتحدة، مؤكدا ان لندن ترغب في حل دبلوماسي للازمة.

وقال عبر تويتر “نظام كوريا الشمالية هو سبب هذه المشكلة وعليه حلها”، مضيفا “المجتمع الدولي متحد في تاكيد وقف كوريا الشمالية لتحركاتها العدوانية”.

ودعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من جهته السبت الى تحمل “المسؤولية ومنع أي تصعيد في التوتر”. وقال ماكرون ان فرنسا “مع الأعضاء الآخرين في مجلس الأمن” تطالب كوريا الشمالية ب”الامتثال فورا لالتزاماتها الدولية والقيام بتفكيك كامل يمكن التحقق منه ولا عودة عنه لبرامجها النووية والصاروخية”.

وتبنى مجلس الامن الدولي قبل أسبوع قرارا بالاجماع بفرض عقوبات جديدة على بيونغ يانغ على خلفية برنامجيها الصاروخي والنووي، يمكن ان تكلفها مليار دولار سنويا.

ويتوقع أن يتصاعد التوتر على شبه الجزيرة عندما تبدأ سيول وواشنطن مناورات عسكرية كبيرة مشتركة حوالى 21 آب/اغسطس.

وسعى وزير الدفاع الاميركي جيم ماتيس الخميس إلى خفض التوتر، مؤكدا ان أي حرب مع كوريا الشمالية ستكون “كارثية”. واضاف أن الدبلوماسية لا تزال أولوية.

وردا على سؤال حول ما اذا كان ماتيس على علم بالتغريدة الاخيرة لترامب، قال المتحدث الكولونيل روب مانينغ أن وزير الدفاع “على اتصال وثيق ومستمر بالرئيس”.

وقال مسؤول في البيت الابيض “هناك خطط عسكرية لأي أزمة قد نواجهها في العالم (…) هذا ليس جديدا”.

 المصدر / فرانس برس العربية .

الرئيس الصيني يدعو ترامب لتجنب التصريحات التي تؤجج التوتر مع كوريا الشمالية

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد