بكين تعترض على بيان مجموعة السبع حول بحري الصين الشرقي والجنوبي

[ad id=”1155″]

#عبق_نيوز| الصين/ ايطاليا / مجموعة السبع| طالبت الصين مجموعة السبع بالامتناع عن اطلاق “ملاحظات غير مسؤولة” وذلك تعقيبا على بيان قمة المجموعة في نهاية الاسبوع الماضي في تارومينا (ايطاليا) الذي اعربت فيه عن القلق ازاء الوضع في بحري الصين الشرقي والجنوبي.

يدور خلاف بين الصين واليابان حول مجموعة من الجزر الصغيرة غير المأهولة في بحر الصين الشرقي كما انها تطالب بشبه غالبية بحر الصين الجنوبي الذي تتنازعه ايضا الفيليبين وفيتنام وماليزيا وبروناي وتايوان.

وكان قادة مجموعة الدول السبع الاكثر ثراء اعربوا في البيان الختامي السبت عن “القلق ازاء الوضع” في هذين البحرين و”معارضتهم الشديدة لاي أعمال احادية الجانب من شأنها زيادة التصعيد”. كما حث البيان الختامي “كل الاطراف على نزع الاسلحة في المناطق المتنازع عليها”.

وأعلنت وزارة الخارجية الصينية في بيان نقلته وسائل الاعلام الرسمي الاثنين ان الصين “غير راضية اطلاقا ازاء موقف مجموعة السبع من مسائل في بحري الصين الشرقي والجنوبي تحت ستار القانون الدولي”.

واضاف البيان الذي تلاه المتحدث باسم الوزارة لو كانغ عن أمل بكين في ان تتوقف مجموعة السبع والدول خارج المنطقة عن “القيام بملاحظات غير مسؤولة وان تلعب دورا بناء من اجل السلام والاستقرار في المنطقة”.

وكانت الولايات المتحدة انتقدت تحويل الصين لعدد من الجروف والجزر الصغيرة في بحر الصين الجنوبي الى جزر اصطناعية يمكن ان تحط فيها طائرات عسكرية.

وترى واشنطن في مطالب بكين تهديدا لحرية الملاحة البحرية والجوية في المنطقة.

المصدر / فرانس برس العربية .

بكين تعترض على بيان مجموعة السبع حول بحري الصين الشرقي والجنوبي

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد