الأمم المتحدة تتوقع ترحيل 10 آلاف مهاجر من ليبيا في 2017

[ad id=”1154″]

#عبق_نيوز| ليبيا / الأمم المتحدة| قال مكتب المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة في ليبيا، إن نحو 10 آلاف مهاجر تقطعت بهم السبل في ليبيا سينقلون جوا إلى بلدانهم هذا العام.

ونقلت وكالة “رويترز” عن رئيس المكتب، عثمان البلبيسي قوله في مقابلة صحفية، إن برنامج المنظمة يهدف إلى إيجاد طريق لخروج العالقين في ليبيا دون مال أو عمل أو سبيل للمضي قدما.

والبرنامج تطوعي أي أنه تتم مقابلة كل مهاجر على حدة ويمكنه تغيير رأيه في أي وقت.

وتشير الوكالة، إلى أن برنامج المنظمة هو أحد السبل القليلة التي يمكن لدول الاتحاد الأوروبي من خلالها تمويل العمل داخل ليبيا المضطربة التي أصبحت نقطة انطلاق رئيسة للمهاجرين إلى أوروبا فيما تكابد الدول الأوروبية للحد من التدفقات القياسية للهجرة عبر البحر المتوسط.

وقال البلبيسي: “يتيح هذا البرنامج نافذة أو خيارا لهؤلاء الناس للعودة إلى ديارهم وبدء حياة جديدة.. إنه مساهمة في حل من أجل المهاجرين بالأساس. لا نؤمن بإغلاق الحدود وتقييد الحركة أو منع الهجرة”.

وأضاف مدير المكتب الأممي، أنه نظرا لأن العودة قد ينظر إليها باعتبارها فشلا فإن المنظمة تدعم جهود إعادة دمج هؤلاء في مجتمعاتهم الأصلية، مؤكدا أن نصف من أعيدوا في العام الماضي يتلقون هذه المساعدة.

وقال البلبيسي: ” المنظمة لا تروج للعودة للوطن لأننا نعلم أنه في بعض الأحيان قد يكون الوضع في الوطن أسوأ… ولا نريد أن نروج لنقل المشكلة من طرف أو بلد إلى آخر.. هذا هو السبب في أننا لا ننظم دعاية للبرنامج أو نروج له كحل للهجرة إلى أوروبا“.

 ووفقا للوكالة، فإن متوسط تكلفة إعادة ومساعدة المهاجر الواحد يبلغ 2135 دولارا، ويأتي التمويل للبرنامج من دول أوروبية بالأساس.
المصدر / رويترز + روسيا اليوم .
الأمم المتحدة تتوقع ترحيل 10 آلاف مهاجر من ليبيا في 2017

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد