بترول ابوظبي والوطنية الصينية توقعان اتفاقية امتياز بقيمة 1,77 مليار دولار

0

[ad id=”1155"]

#عبق_نيوز| الإمارات/ الصين/ ابوظبي | وقعت شركة بترول ابوظبي الوطنية “ادنوك” الاحد اتفاقية امتياز مع الشركة الوطنية الصينية للبترول بنسبة 8 % مقابل رسم مشاركة بقيمة 6,5 مليارات درهم (نحو 1,776 مليار دولار).

ويشمل العقد الذي تبلغ مدته 40 عاما تبدا باثر رجعي منذ الاول من يناير 2015، حقول ابوظبي النفطية البرية التي تديرها شركة ابوظبي للعمليات البترولية البرية “أدكو” التابعة لشركة بترول ابوظبي الوطنية.

وقالت “ادنوك” في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان رئيسها التنفيذي سلطان احمد الجابر ورئيس مجلس ادارة الشركة الصينية للطاقة وانغ يلين وقعا على الاتفاقية.

وراى جابر ان الاتفاقية بين الشركتين الحكوميتين تعزز “العلاقات الاقتصادية والتجارية بين (دولة) الامارات العربية المتحدة وجمهورية الصين الشعبية”.

وتعد الشركة الوطنية الصينية للبترول اكبر منتج ومزود للنفط والغاز في الصين كونها تنتج 52 بالمئة من النفط الخام في هذا البلد و71 بالمئة من الغاز الطبيعي، بحسب البيان.

وتمتلك الشركة اصولا وامتيازات في قطاع النفط والغاز في 37 دولة في افريقيا وآسيا الوسطى وروسيا والقارة الاميركية والشرق الأوسط ومنطقة آسيا – المحيط الهادئ. واعرب رئيس مجلس ادارة الشركة الصينية عن امله في ان توفر الاتفاقية فرصا اضافية “للتعاون والشراكة والاستثمار في قطاع الطاقة بدولة الامارات”، وفقا لما نقله عنه بيان الشركة الاماراتية.

ودولة الامارات ثاني اكبر شريك تجاري للصين في منطقة الشرق الأوسط. وبلغ حجم التجارة بين الدولتين نحو 60 مليار دولار في العام 2016.

وبتوقيع الاتفاقية، تنضم الشركة الوطنية الصينية للبترول الى كل من “بي بي” البريطانية (10%)، وشركة توتال الفرنسية (10%)، وشركة إنبكس اليابانية (5%)، وشركة جي إس الكورية للطاقة (3%). ويتبقى 4% فقط من اجمالي نسبة الـ40% من امتيازات الحقول البرية ل”ادكو” المخصصة لشركات النفط العالمية.

وتنتج “ادنوك” 3,1 ملايين برميل من النفط الخام يوميا و9,8 مليار قدم مكعب من الغاز.

المصدر / وكالة فرانس برس للأنباء .

بترول ابوظبي والوطنية الصينية توقعان اتفاقية امتياز بقيمة 1,77 مليار دولار

 

You might also like More from author

Comments are closed.