فيحاء العاقب صوت يلامس القلوب و قلم يقارع الكبار

8

[ad id=”1163"]

انطلاقة ساطعة بحب المهنة ، تتلمذت وتعلمت فلمعت وتألقت وأعطت و لازالت تعطي الكثير من الحب بصوتها الدافئ الذي يُطرب اذان مستمعيها و متابعيها عبر اثير موجات مختلفة تنقلت بينها كالفراشة لتنشر عبق الفكر والثقافة، ولتكسبها خبرة مهنيةً وحياتيةً.

درست الصحافة وعملت بها فكانت ضمن الاقلام التي قارعت الكبار محليا و عربيا و اثبتت امكانياتها ، هي العربية التي جمعت ثقافة و فصاحة السودان وطيبة اَهلها و عذوبة و عفوية ليبيا ، فيحاء العاقب الإحساس الذي لا يتوقف ، عبق نيوز أبت إلا أن تسلط المزيد من الضوء على مشوارها ونجاحاتها فكان هذا الحوار  .

[a[ad id=”1156"]p>

عبق  | متى وكيف كانت بدايتك في خوض تجربة الاعلام؟

فيحاء | البداية كانت من اذاعة الزاوية المحلية، حيث كنت دائمة الزيارة لها رفقة شقيقتي فداء التي كانت مذيعة وقتها، فتولدت علاقة وثيقة بيني وبين عدد من المذيعين، الى جانب ولادة  حب للاعلام ككل، مما جعلني افكر بدراسة الاعلام وتحديدا قسم المسرح او الاخراج، لم يخطر ببالي خوض التجربة الاذاعية وقتها، الى ان فتح لي الباب استاذ عماد قدارة الذي رأى في شخصي بذور يمكن ان تنمو، فقدم لي الامر على طبق من ذهب وغامر بإخراجي على الهواء في اول مرة رفقته في برنامج اهداءات، اسعدني الامر جدا، فوجودي بجانب هرم كعماد زادني ثبات وثقة، فتوجهت لدراسة الاعلام وانقطعت عن الاذاعة بسبب الدراسة لفترة ، بعد التخرج حظوت بفرصة للعمل ضمن كادر صحيفة العرب اللندنية، واليوم ارجع الفضل لهذه الصحيفة في صقلي اعلاميا، وتواجدي على صعيد عربي كقلم صاعد يبحث لنفسه عن موطأ قدم،  والى جانب عملي بالعرب عملت في عدد من الصحف المحلية والدولية، ومن ابرز المحطات صحيفة north africa times المهتمة بالجانب الثقافي في المنطقة.

احببت الصحافة كثيرا وابتعدت عن الجانب الاذاعي، لتعود الفرصة مرة اخرى بالعمل في قناة “الجماهيرية” كمعدة وقارئة تقارير، ومن ثم العودة مرة اخرى الى العمل الاذاعي ونظرا للوضع الراهن في البلاد قل عملي الصحفي وصب جل تركيزي على الجانب الاذاعي وتولدت علاقة عشق بيني وبين المايك.

[ad [ad id=”1160"]

عبق  | من اهم داعمي موهبتك ومهنتك؟

فيحاء  | من المأكد ان للاسرة فضل كبير في دعمي، الى جانب السيد عماد قدارة الذي اسلفت الحديث عنه اما الجانب الصحفي فكان للاستاذ زكريا شاهين فضل كبير في وضع اللبنات الاولى في هذا الطريق، بالاضافة الى شقيقتي فداء التي ارجع لها حتى الان في كثير من الاستشارات.

[ad id[ad id=”1157"]p style="text-align: justify;">عبق  | في رأيك ما هي افضل البرامج التي قمتي بتقديمها وعلى أي قناة اذيعت؟

فيحاء | حسب رايي من افضل البرامج برنامج مساكم احلى الذي اذيع في سنة 2009 على اذاعة الزاوية المحلية رفقة الاذاعي حاتم الحنيش، وبرنامج شمس نهارنا على راديو الميعاد الذي اقوم بتقديمه حتى الان.

فيحاء العاقب صوت يلامس القلوب و قلم يقارع الكبار 1

عبق  | وجهة نظرك في الاعلام الليبي؟

فيحاء  | لا استطيع تقييم الوضع واعطاء وجهة نظري فمن اكون لكي اقيم، ولكن ما اراه ان الاعلام عربيا بحاجة الى ترتيب اوراق وخاصة في دول الخريف العربي، واعتقد ان ليبيا قد نابها من الطيب نصيب.

عبق  | وماذا اضفت له او اضاف لك؟

فيحاء |عن الشق الاول فلست انا من يستطيع الاجابة، فهناك اسماء اعلامية بارزة في الوسط هي فقط من يحق لها الحديث في هذا الشأن، وما انا الا نقطة في بحر، وعن الشق الثاني ، فاقول الاعلام الليبي هو من قدمني للجمهور سواء على الصعيد الاذاعي او الصحفي ، فلولاه ما كنت ضمن كادر صحيفة العرب اللندنية ولا أي تواجد عربي اخر.

[ad id=[ad id=”1161"]style="text-align: justify;">عبق| هل لديك مشاركات اخرى مثل تقديم ندوات او مهرجانات؟ او أي نشاطات مميزة

فيحاء | من المؤكد لدي الكثير من المشاركات، ودائما ما اسعد بذلك ، فانا من عشاق ركح المسرح ، وبتقديمي للمهرجانات اشعر بانني قد حقق جزء من احلام الطفولة، وصدقا لا استطيع ان اعدد ما قمت بتقديمه خيفة ان يسقط احدها سهوا فندخل فدائرة الحرج، ولكن اجمالا فان لكل مهرجان لذة ولكل ندوة حلاوة تختلف عن غيرها. الى جانب الاشياء المميزة ايضا في مسيرتي وجود صوتي ضمن منظومة هاتف ليبيانا ، فشي جميل ان يسمع صوتي لدى كل من يحمل هذه الشريحة.

[ad id=”[ad id=”1158"]yle="text-align: justify;">عبق | هل سبق وان رشحتي لجائزة ليبية اوعربية في مجال الاذاعة والتلفزيون؟

فيحاء| رشحت لعدد من الجوائز على الصعيد المحلي في مجال الاذاعة منها سيبتموس والاوسكار وجائزة الابداع ، كما كان لي مشاركات في عدد من المسابقات المحلية والعربية في مجال القصة القصيرة، وقد نلت عدد من الجوائز في هذا الجانب، ودائما ما اشعر بالفخر اتجاه ذلك، فخوض تجربة في جوانب الكتابة اراه معركة حقيقية بالنسبة لي خاصة في ظل وجود عدد كبير من الاقلام العربية الشابة والشرسة جدا مؤخرا.

[ad id=”11[ad id=”1155"]e="text-align: justify;">عبق  | ما هو طموجك وهدفك في هذه المسيرة؟

فيحاء | طموحي لاحدود له، سواء في الجانب الاذاعي او الصحفي، وما حققته حتى الان اشعر بالرضا التام اتجاهه، فلست من محبذي السرعة في الوصول فحلاوة النجاح لا نشعر بها الا بعد التعب ، وتجوالي بين عدد كبير جدا من الاذاعات باختلاف الاسباب اراه اضافة الى خبرتي سواء من الناحية المهنية او حتى الحياتية، فنحن بحاجة للاحتكاك والاصطدام بشخوص عدة في الحياة مختلفي الطباع ودرجات المهنية حتى نميز بين الخطأ والصواب، ولعل من ابرز الطموحات التي تسيطر على عقلي ان اجد لنفسي موطأ قدم في جانب الكتابة الروائية على اوسع نطاق.

[ad id=”1154[ad id=”1154"]"text-align: justify;">عبق  | الرسالة ؟

فيحاء | الرسائل كثيرة التي اود ايصالها ولعل ابرزها ان لا نتكاسل في تنمية موهبة حبانا الله بها، وان الاعلام ليس مجرد شهرة واضواء بل يقين كامل بما نقدم، فاليوم والحمد لله تعددت اشكاله فعبر صفاحات التواصل نوصل اصواتنا حتى وان كان ذلك بشكل تهكمي او صريح اذا ما وجدنا صعوبة في ايصال ما نود عبر الاثير علانية، وان ضروب الاعلام متنوعة فلا تقوقعوا انفسكم في السياسة فقط ، ومن ابرز الرسائل ايضا نشر الفرح حتى وان فقدنا التنفس .

[ad id=”1159[ad id=”1159"]ext-align: justify;">فيحاء | في الختام ، الشكر كل الشكر لكم عبق ، فنحن اليوم نشتم عبيركم حتى عبر القارات .

[ad id=”1162″][ad id=”1162"]t-align: justify;">حوار و كتابة / عزيزة فضيل | مراسل صحيفة عبق نيوز – المملكة المتحدة .

فيحاء العاقب صوت يلامس القلوب و قلم يقارع الكبار

Comments are closed.