الاتحاد الإفريقي يعلن نهاية يناير المقبل موعدا لانتخاب رئيس المفوضية

14

[ad id=”1162"]

#عبق_نيوز| سياسة | أعلنت مفوضية الاتحاد الإفريقي، إجراء انتخابات رئيس المفوضية ونائبه ورؤساء المفوضيات الثمانية نهاية يناير المقبل، خلال القمة القادمة التي تستضيفها أديس أبابا.

وبحسب بيان للاتحاد الإفريقي تلقت الأناضول نسخة منه اليوم السبت، “يتنافس 10 مرشحين على منصب رئيس المفوضية ونائبه، بينما يتنافس 41 مرشحًا لرئاسة المفوضيات الثمانية بالاتحاد في الانتخابات التي ستجرى في 30 يناير المقبل خلال القمة القادمة التي تستضيفها أديس أبابا”.

ولفت البيان إلى أن الاتحاد الإفريقي كان قد قرر تأجيل انتخابات أعضاء مفوضيات الاتحاد الإفريقي بقمته في يوليو الماضي بالعاصمة الروانديه كيغالي، لعدم حصول المرشحين المتنافسين على النصاب المطلوب (ثلثي الأغلبية) بعد 7 جولات من التصويت، وقرر فتح باب الترشيح لمتنافسين جدد بمن فيهم المتنافسين السابقين.

وأكد البيان، أن باب الترشيحات “قد أغلق وتم استلام أسماء المتنافسين التي تم إجازتها من قبل لجنة وزارية مخولة من الاتحاد الإفريقي”.

وأوضح بيان الاتحاد، بأن 6 شخصيات تتنافس على رئاسة مفوضية الاتحاد الإفريقي، بينما تتنافس 4 شخصيات على منصب نائب رئيس المفوضية.

وأشار البيان، أن مفوضية الاتحاد الإفريقي بعثت بقوائم المرشحين للدول الأعضاء في 19 أكتوبر الجاري.

وعلم من مصدر دبلوماسي إفريقي، بأن فرص التنافس الأكبر لرئاسة مفوضية الاتحاد الإفريقي ستكون بين 3 مرشحين، هم وزير خارجية السنغال مانكار انجاي عن غرب إفريقيا، ووزيرة خارجية كينيا أمينة محمد، عن شرق إفريقيا، ووزير خارجية تشاد موسى فكي، من وسط القارة.

ولفت المصدر، أن اختيار رئيس المفوضية ونائبه بحسب العرف يتم انتخابهم من الرؤساء عبر اقتراع سري، فيما يتم انتخاب رؤساء المفوضيات الثمانية عبر المجلس الوزاري.

يشار أن قمة الاتحاد الإفريقي الماضية التي شهدتها كيغالي في الفترة من 17- 18 يوليو الماضي، أخفقت في انتخابات رئيس المفوضية وأعضاء مفوضيات الاتحاد الإفريقي، لعدم حصول المرشحين المتنافسين على النصاب المطلوب “ثلثي الأغلبية” بعد 7 جولات من التصويت.

وستغادر “دلاميني زوما” منصب رئاسة مفوضية الاتحاد الإفريقي، بعد مرور 4 سنوات على تقلدها المقعد الذي تولته في أكتوبر 2012، لتصبح بذلك أول امرأة تترأس مفوضية الاتحاد الإفريقي منذ تأسيسه في العام 1963.

وتعتبر مفوضيات الاتحاد الإفريقي الثمانية، هي المطبخ الفعلي لقرارات القمم الإفريقية، ومن أبرزها مفوضية مجلس السلم والأمن الإفريقي، يليها مفوضية الشؤون السياسية، ثم مفوضيات البنية التحتية والطاقة، والشؤون الاجتماعية، والموارد البشرية والعلوم والتكنولوجيا، والتجارة والصناعة، والاقتصاد الريفي والزراعة، وأخيرا مفوضية الشؤون الاقتصادية.

المصدر / وكالة الأناظول التركية للأنباء .

الاتحاد الإفريقي يعلن نهاية يناير المقبل موعدا لانتخاب رئيس المفوضية

Comments are closed.