القمة الأوروبية تفشل في استحقاق توقيع اتفاق التجارة مع كندا

7

[ad id=”1159"]

#عبق_نيوز| اقتصاد وأعمال | فشل زعماء ورؤساء حكومات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، خلال قمتهم التي انعقدت خلال اليومين الفائتين في بروكسل، في فك الاستعصاء بشأن توقيع اتفاق التجارة الحرة مع كندا، المعروف إعلامياً باسم سيتا.

ولم ينجح رؤساء المؤسسات الأوروبية في إقناع الطرف الوحيد الذي يعرقل الاتفاق، أي حكومة والونيا (جنوب بلجيكا – الناطق بالفرنسية) بإعطاء الضوء الأخضر لتوقيع الاتفاق.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس المفوضية جان كلود يونكر، أن الجهاز التنفيذي الأوروبي نجح في الرد على مخاوف جميع الأطراف الأوروبية بشأن هذا الاتفاق، وأردف “مع كل هذا أبقى متفائلاً بإمكانية أن نتوصل إقناع الطرف الوالوني خلال الأيام القادمة”.

وكان يونكر، يتحدث في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس الاتحاد دونالد توسك، في ختام القمة، حيث أعرب الرجلان عن شعورهما بالإحباط  والمفاجأة تجاه استمرار ما سموه بتعنت رئيس الحكومة الوالونية بول مانييت.

واعتبر توسك أن كل مواد الاتفاق باتت الآن واضحة للحكومة الوالونية بفضل المشاورات والشروحات التي قُدمت لهم، وقال “لكني أعتقد أن رفضهم لا يتعلق فقط بأسباب تجارية، بل بجوانب سياسية داخلية”.

ويستند توسك في كلامه إلى الخلاف القائم بين حكومة والونيا (الاشتراكية والمعارضة للاتفاق)، والحكومة الفيدرالية البلجيكية (إئتلاف من تيارات اليمين مؤيد للاتفاق).

المصدر / وكالة آكي الإيطالية للأنباء .

القمة الأوروبية تفشل في استحقاق توقيع اتفاق التجارة مع كندا

 

Comments are closed.