العراق يطرد الدولة الإسلامية من منطقة مسيحية قرب الموصل

11

[ad id=”1156"]

#عبق_نيوز| سياسة | اقتحم الجيش العراقي يوم السبت منطقة مسيحية خاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية منذ 2014 في إطار العمليات المدعومة من الولايات المتحدة لإفساح المجال لدخول الموصل آخر مدينة رئيسية في قبضة التنظيم المتشدد في العراق.

وحدث التقدم بينما وصل وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر إلى بغداد في زيارة غير معلنة للاجتماع مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وللإطلاع على تقييم الحملة التي بدأت يوم الاثنين لاستعادة الموصل بدعم جوي وبري من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وقال الجيش العراقي في بيان إن وحداته دخلت وسط قرة قوش التي تبعد نحو 20 كيلومترا إلى الجنوب الشرقي من الموصل وإنها تنفذ عمليات تمشيط للبلدة.

وتجري عملية أخرى لاستعادة السيطرة على قرية مسيحية تسمى كرمليس ويطلق عليها أيضا اسم كرملش باللغة السريانية. وفر سكان المنطقة في صيف 2014 عند اجتياح الدولة الإسلامية لها.

وفي الأسبوع الماضي سيطرت وحدات خاصة عراقية على بلدة برطلة المسيحية إلى الشمال من قرة قوش.

وقدر مسؤول عسكري أمريكي أن الدولة الإسلامية كان لديها أقل من 200 مقاتل في قرة قوش.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه “شاهدت السواتر في قرة قوش وأتوقع وجود خنادق وستكون هناك ممرات بين المباني المختلفة.”

[a[ad id=”1164"]p>

– أكبر معركة منذ 2003 .

من المتوقع أن تكون معركة الموصل أكبر معركة في العراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في 2003.

ويحاول الجيش العراقي أيضا التقدم صوب الموصل من الجنوب والشرق بينما تتولى قوات البشمركة الكردية الجبهات في الشرق والشمال.

وقال مسؤولان عسكريان أمريكيان إن أفراد القوات الأمريكية في قاعدة غرب القيارة الجوية قرب الموصل وضعوا أقنعة وقائية بعدما نقلت الرياح أدخنة من مصنع كبريت يحترق بعدما أضرم تنظيم الدولة الإسلامية النار فيه.

وشاهد مصور لرويترز في القيارة جنودا عراقيين يرتدون الأقنعة الواقية من الغاز ويستعدون لخلعها. وغطت سحابة من الدخان الأبيض المنطقة إلى الشمال حيث يقع المصنع واختلط الدخان الأبيض بالأدخنة السوداء المنبعثة من آبار النفط التي أضرم فيها المتشددون النار للتغطية على تحركاتهم.

وقال المكتب الإعلامي للجيش إن قوات الجيش انتزعت السيطرة على نحو 50 قرية من المتشددين منذ يوم الاثنين في عمليات للإعداد للهجوم الرئيسي على مدينة الموصل نفسها حيث تشير تقديرات الجيش إلى تحصن نحو خمسة آلاف إلى ستة آلاف متشدد.

وتسيطر الدولة الإسلامية على مناطق في سوريا أيضا.

وقال مسوؤل دفاعي أمريكي كبير للصحفيين قبل زيارة كارتر لبغداد “إنها بداية الحملة ولدينا مشاعر إيجابية بشأن كيف انطلقت الأمور لاسيما مع الطبيعة المعقدة لهذه العملية.”

وأشار كارتر خلال زيارة لأنقرة يوم الجمعة إلى تأييده لدور تركي محتمل في الحملة وقال إن هناك اتفاقا مبدئيا جرى بين بغداد وأنقرة قد ينهي مصدر التوتر.

وقال مسؤولون إن التفاصيل بشأن المشاركة التركية لم يتم الاتفاق عليها بعد.

[ad [ad id=”1163"]

– استعادة كركوك الغنية بالنفط.

يوجد نحو خمسة آلاف جندي أمريكي في العراق. ويشارك أكثر من 100 من القوات العراقية وقوات البشمركة الكردية في هجوم الموصل إذ يقدمون المشورة للقادة ويساعدون التحالف لضمان إصابة القوة الجوية الأهداف الصحيحة.

وقتل الضابط جيسون فينان بالبحرية الأمريكية يوم الخميس في انفجار قنبلة على جانب الطريق بشمال العراق وهو يرافق القوات العراقية وهو أول قتيل أمريكي يسقط في حملة الموصل.

ورد المتشددون على تقدم القوات العراقية والقوات الكردية في الموصل بمهاجمة كركوك يوم الجمعة وهي مدينة نفطية تقع شرق الحويجة الجيب الذي لا يزال المتشددون يسيطرون عليه بين بغداد والموصل.

واستعادت السلطات السيطرة على كركوك يوم السبت ورفعت حظر التجول جزئيا بعد أن اقتحم متشددون من الدولة الإسلامية مراكز شرطة وغيرها من المباني. ولم تتضرر المنشآت المنتجة للنفط في المدينة.

وقالت مصادر طبية إن ما لا يقل عن 50 شخصا قتلوا وأصيب 80 آخرون في اشتباكات بين قوات الأمن والمتشددين في كركوك.

وأضافت المصادر أن أربعة فنيين إيرانيين كانوا يقومون بأعمال صيانة في محطة كهرباء شمالي المدينة بين القتلى. ولا يشمل هذا العدد المتشددين الذين قتلوا أو فجروا أنفسهم خلال المعارك.

وسيطرت قوات البشمركة على كركوك في 2014 بعد أن انسحب الجيش العراقي من المنطقة فرارا من تقدم الدولة الإسلامية في شمال وغرب العراق.

ويقول قادة الأكراد إنهم لن يتخلوا أبدا عن المدينة التي تعيش فيها أعراق مختلفة. ويطالب الأكراد والتركمان والعرب بالسيطرة على المدينة. ومنذ سيطرة الأكراد على كركوك يشكو العرب من تدفقهم على المدينة لقلب توازنها السكاني.

المصدر / رويترز .

العراق يطرد الدولة الإسلامية من منطقة مسيحية قرب الموصل

 

Comments are closed.