لقاء أمريكي- أوروبي بشأن سوريا غداة اجتماع لوزان

5

[ad id=”1164"]

#عبق_نيوز| سياسة | يعقد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اجتماعاً مع نظرائه الأوروبيين في العاصمة البريطانية لندن الأحد السادس عشر من اكتوبر الجاري لبحث الملف السوري، وذلك بعد يوم من انتهاء المحادثات مع روسيا لم تفض لأي نتيجة، وسط تبادل حاد للاتهامات بين واشنطن وموسكو واستمرار القتال في سوريا.

وتأتي تلك الجهود الدبلوماسية المكثفة، بعد أسابيع من انهيار اتفاق وقف إطلاق النار ووقف واشنطن التعاون مع موسكو بسبب قصفها المتواصل لمدينة حلب. وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لوسائل الاعلام المحلية عقب المحادثات إنه ضغط من أجل بدء “عملية سياسية” لانهاء الصراع “في أقرب وقت ممكن”، مشيرا إلى أن الأطراف “اتفقت على وجوب الاستمرار في الاتصالات خلال الأيام المقبلة”. في المقابل، ذكر كيري أنه “تحدث بشأن أفكار جديدة لوقف إطلاق النار”، وأن “هناك أفكارا كثيرة يجب التعمق بها سريعا على أمل أن تساهم في حل المشكلات التي تعوق تطبيق وقف إطلاق النار السابق” الذي تمّ التوصل إليه.

وشارك في اجتماع أمس السبت في لوزان كل من الولايات المتحدة وروسيا وإيران والعراق وقطر والسعودية ومصر وتركيا، فيما غاب الأوروبيون عن اللقاء. وسبق المباحثات اجتماع ثنائي بين كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف، كان الاجتماع الأول بينهما منذ بدء الهجوم الروسي-السوري على أحياء حلب الشرقية قبل ثلاثة أسابيع.

المصدر / الموقع الألكتروني لقناة دي دبليو الألمانية الناطقة بالعربية .

لقاء أمريكي- أوروبي بشأن سوريا غداة اجتماع لوزان

 

Comments are closed.