رحيل أحد أبرز رموز المسرح العراقي الممثل يوسف العاني بعد صراع مع المرض

[ad id=”1157″]

#عبق_نيوز| ثقافة وفنون | قالت وزارة الثقافة العراقية إن الفنان المسرحي يوسف العاني توفي يوم الاثنين في أحد مستشفيات العاصمة الأردنية عمان عن 89 عاما بعد صراع مع المرض.

ونعى وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي فرياد رواندزي الفنان الراحل واصفا إياه بأنه كان “أحد عمالقة الفن العراقي في المسرح والتلفزيون والسينما تأليفا وتمثيلا وإخراجا.”

ونقل الموقع الرسمي للوزارة عن رواندزي قوله يوم الاثنين “برحيله فقد العراق والوسط الفني أحد رموزه الفنية الكبيرة والذي أغنى الفن في العراق بأعمال ما زالت في ذاكرة الجمهور نال من خلالها حضورا متميزا على الساحتين الفنيتين العراقية والعربية.”

ولد العاني عام 1927 بمحافظة الأنبار وتخرج في كلية الإدارة والاقتصاد في بغداد التي عمل بها معيدا قبل التفرغ تماما للفن.

أسس فرقة (الفن الحديث) مع الفنان الراحل إبراهيم جلال وعدد من الفنانين الشبان عام 1952 والتي قدم من خلالها مسرحيات رسخت في الوجدان العراقي.

مارس النقد الفني في عدة صحف منها الأهالي والشعب والأخبار في العراق وكتب أكثر من 50 مسرحية كما مثل في العديد من المسرحيات والأفلام السينمائية.

شارك في العديد من المهرجانات العربية والدولية مثل (أيام قرطاج المسرحية) في تونس و(مهرجان المسرح التجريبي) في مصر و(مهرجان الشباب السينمائي) في سويا وغيرها.

ومن المقرر نقل جثمان العاني إلى بغداد ليتم تشييعه ودفنه في المقابر الملكية في منطقة الأعظمية في بغداد.

المصدر / رويترز .

رحيل أحد أبرز رموز المسرح العراقي الممثل يوسف العاني بعد صراع مع المرض

 

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد